تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
قفل الأسنان
قفل الأسنان

باحثون يطورون جهازاً غير تقليدي لإنقاص الوزن عن طريق قفل الأسنان معاً

2021-07-01

بتكر مجموعة باحثون من جامعة أوتاغو، النيوزيلندية بالتعاون مع خبراء بريطانيين جهازاً غير عادياً لإنقاص الوزن؛ في محاولة مدهشة للحد من وباء السمنة عالمياً.

وأوضح الباحثون، أن الجهاز الذي أطلق عليه اسم "DentalSlim Diet Control" هو قفل مغناطيسي صغير للغاية يجري تثبيته بواسطة إخصائي على أسنان المريض العلوية والسفلية. حيث يسمح هذا القفل لمستخدمه بفتح فوهة فمه حوالي 2 مم فقط، مما يقيده باتباع نظام غذائي سائل، ولكنه يسمح له في نفس الوقت بحرية الكلام والهم من ذلك، أنه يؤثر علي عملية التنفس.

وبمجرد تركيبه، يهدف الجهاز إلى منع أي شخص من التهام الأطعمة الصلبة التي قد تتعارض مع نظامه الغذائي الصارم.

وفي التجارب المفصلة في المجلة البريطانية لطب الأسنان، فقد استطاع أحد المشاركون خسارة (6.36 كغم) في أسبوعين وكانوا متحمسين لمواصلة رحلة إنقاص الوزن.

من جانبه، قال الباحث الرئيسي، البروفيسور بول برونتون من جامعة أوتاغو، أن الجهاز سيكون أداة فعالة وآمنة وبأسعار معقولة للأشخاص الذين يعانون من السمنة.

وأضاف برونتون، أنه سيتم تركيب الجهاز من قبل طبيب أسنان مع إتاحة إزالته وتركبيه بشكل متكرر ومع إمكانية التخلص منه في حالة الطورائ بكل سهولة.

وأوضح برونتون، إن العائق الرئيسي أمام الأشخاص لأنقاص وزنهم بنجاح هو الانتظام، وهذا الجهاز سيساعدهم على القيام بعادات جديدة، مما يسمح لهم بالامتثال لنظام غذائي منخفض السعرات الحرارية لفترة من الوقت.

مؤكداً علي أنه بديلاً موفراً للغاية من العمليات الجراحية باهظة الثمن التي تكلف ألالاف الجنيهات، كما لا يوجد له أي أثار جانبيه سلبية. كما يُعد هذا الجهاز خياراً مثالياً لمرضي السكري الغير قادرين علي إنقاص وزنهم.

جدير بالذكر، كانت ممارسة إغلاق فكي الأشخاص جراحيًا شائعة في ثمانينيات القرن الماضي، لكن كان لها العديد من الأثار الجانبية؛ بما في ذلك القيء والاختناق وأمراض اللثة بعد الاستخدام طويل الأمد؛ بالإضافة إلى إصابة الكثير ممن خضعوا لها بحالات نفسية حادة.

إلا أن الجهاز الجديد، يتميز بسهوله التعامل معه، كما يمكن لمستخدميه التعامل معه بأريحية وفكه كل ثلاثة أسابيع لأخذ راحة من النظام الغذائي الذي كان يسيرون عليه قبل تركبيه مرة أخرى.

صحة رشاقة عناية اهتمام

احدث المقالات