تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
نقطاع النفس أثناء النوم
نقطاع النفس أثناء النوم

انقطاع النفس أثناء النوم

2022-01-14

متلازمة توقف التنفس أثناء النوم: اضطراب النوم الذي يسبب للمصابين به صعوبات في التنفس وتوقف التنفس فجأة أثناء النوم ليلاً.

هناك عدة أنواع من متلازمة انقطاع النفس أثناء النوم، وأهمها وأكثرها شيوعاً هو ذلك النوع الذي ينتج عن انسداد عضلات الحلق بشكل يعيق التنفس، ومن أهم الأعراض الظاهرة هنا الشخير.
 

اختبارات منزلية لتشخيص الحالة:

 قياس معدل ضربات القلب، ومستوى الأكسجين في الدم، وأنماط التنفس وتدفق الهواء.

في حال كنت مصابًا بانقطاع النفس أثناء النوم، لإغن نتائج الاختبارات ستُظهر انخفاضًا في مستوى الأكسجين أثناء انقطاع النفس يليه ارتفاع في مستواه مع الاستيقاظ.

وإذا اكتشفت أنك مصاب بانقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم، من الممكن أن  يحيلك الطبيب إلى طبيب الأنف والأذن والحنجرة لاستبعاد أي انسداد في الأنف أو الحلق. 

 

​ طرق علاج انقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم :

1- ضغط المجرى الهوائي الإيجابي المستمر (CPAP)

 يزودك هذا الجهاز بضغط الهواء من خلال قناع يوضع على الأنف أثناء النوم. خلال ضغط المجرى الهوائي الإيجابي المستمر يكون ضغط الهواء أكبر بعض الشيء من الهواء المحيط، ويكفي لإبقاء ممرات مجرى الهواء العلوي مفتوحة، مما يمنع انقطاع النفس والشخير.

2- أجهزة ضغط المجرى الهوائي القابلة للتعديل

 تتوفر الوحدات التي تزود بضغط مجرى التنفس الإيجابي ثنائي المستوى (BPAP). وهذه الوحدات توفر المزيد من الضغط عند الشهيق والقليل عند الزفير.

3- ضغط المجرى الهوائي الإيجابي الزفيري 

توضع هذه الأجهزة الصغيرة أحادية الاستخدام على فتحتي الأنف قبل الذهاب إلى النوم. ويتكون الجهاز من صمام يسمح للهواء بالدخول بحرية، ولكن عند الزفير لا بد وأن يمر من خلال ثقوب صغيرة في الصمام، مما يزيد الضغط في مجرى الهواء ويبقيه مفتوحًا.

4- الأجهزة عن طريق الفم

 بعض هذه الأجهزة مصممة لفتح الحنجرة عن طريق جعل الفك إلى الأمام، مما يمكّن في بعض الأحيان من تخفيف الشخير وانقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم الخفيف.

 

5- الجراحة

 الهدف من جراحة علاج حالة انقطاع النفس أثناء النوم هو توسيع مجرى الهواء عن طريق الأنف أو الحلق الذي يمكن أن يهتز مسببًا الشخير أو الذي يمكن أن يسد الممرات الهوائية العليا مسببًا انقطاع النفس أثناء النوم.

 

النوم انقطاع النفس انقطاع النفس أثناء النوم تشخيص انقطاع النفس أثناء النوم

احدث المقالات