تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الولايات المتحدة تمتلك دليلا جديدا يؤكد خروج فيروس كورونا من مختبر ووهان
الولايات المتحدة تمتلك دليلا جديدا يؤكد خروج فيروس كورونا من مختبر ووهان

الولايات المتحدة تمتلك دليلا جديدا يؤكد خروج فيروس كورونا من مختبر ووهان

2021-01-18

تزعم الولايات المتحدة الامريكية ان لديها دليل جديد يُدين الصين ويؤكد خروج فيروس كورونا من مختبر ووهان WIV في عام 2019 وبأنه السبب وراء تفشي الفيروس القاتل في جميع أنحاء العالم.

ونشرت صحيفة " ذا صن " البريطانية، ان الولايات المتحدة الأمريكية منذ بداية جائحة كورونا تُصر على ان السبب وراء هذه الكارثة هو الصين وقامت الحكومة الصينية عدة مرات بشجب و رفض هذه الاتهامات.

صرح وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو ان بلاده تمتلك دليل جديد يؤكد اتهاماتهم للصين ان الفيروس جاء من داخل مختبر ووهان WIV، حيث أصيب العديد من العلماء في المختبر بأعراض الفيروس القاتل COVID-19 في عام 2019 وقبل عدة أشهر من بدء ظهور الإصابات في مختلف دول العالم وهذا يتعارض مع تصريحات الباحث شي جينجيلي الذي يعمل داخل مختبر ووهان واكد انه لم يوجد اي إصابات بين العاملين بأعراض كورونا او او اي فيروس متعلق ب SARS.

ويطالب الان بومبيو منظمة الصحة العالمية بفتح تحقيق جديد واتهام الصين ان فيروس كورونا تسرب من مختبر ووهان.

ويأتي تصريح بومبيو عن الدليل الجديد بعد مرور عدة أيام من تصريح ادلى به هو و الرئيس الأمريكي المنتهية فترة ولايته دونالد ترامب بأنهم يخططون للتدخل بشأن الفيروس ومصدر نشأته وتعهد ترامب في وقت سابق برفع الحظر عن معلومات سرية تربط مختبر ووهان بفيروس كورونا.

ويزعم بومبيو ايضًا ان المختبر الذي تسرب منه الفيروس له علاقة بالأهداف العسكرية ويؤكد ايضًا ان الباحثين كانوا يعملون على فيروس كورونا الذي يُصيب الخفافيش والمعروف علميًا باسم RaTG13 وهو الذي يشكل فيروس COVID-19  بنسبة تصل إلى 96.2%.

وطالبت وزارة الخارجية الامريكية بصلاحيات للمحققين التابعين لمنظمة الصحة العالمية تمكنهم من الوصول للأبحاث المتعلقة بالخفافيش داخل مختبر ووهان وانواع فيروس كورونا الاخرى وذلك في الفترة التي سبقت تفشي الجائحة.

والجدير ذكره ان هناك اكثر من 300 دراسة وبحث  أجراها مختبر ووهان تم محوها بعد نشرهم من قِبل  المؤسسة الوطنية للعلوم الطبيعية في الصين بالإضافة للبيانات والمحتويات الموجودة على الانترنت تم محوها ولم تعد متاحة بعد الآن. 

 

نيرة صلاح

الصين مختبر وهان وهان الولايات المتحدة فيروس كورونا

احدث المقالات