تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الوجبات السريعة
الوجبات السريعة

الوجبات السريعة من بينها..6 أطعمة يمكن أن تسبب الإمساك

2022-08-14

الإمساك هو مشكلة شائعة يتم تعريفها بشكل عام على أنها أقل من ثلاث حركات للأمعاء في الأسبوع، وفي الواقع يعاني من الإمساك ما يصل إلى 27% من البالغين، وكلما تقدمت في العمر أو أصبحت غير نشيط جسديًا، زادت احتمالية تعرضك لهذه الحالة. 

في ذات السياق، يمكن أن تساعد بعض الأطعمة في تخفيف أو تقليل مخاطر الإمساك، بينما يمكن أن تزيد بعض الأطعمة الأخرى الوضع سوءًا

 6 أطعمة يمكن أن تسبب الإمساك وهي: 

الأطعمة  التي تحتوي على الجلوتين

الجلوتين هو بروتين موجود في الحبوب مثل القمح والشعير والحنطة، وقد يعاني بعض الأشخاص من الإمساك عند تناول الأطعمة التي تحتوي على الجلوتين، إلى جانب أن بعض الناس لا يتحملون الجلوتين وهذه حالة تعرف باسم مرض الاضطرابات الهضمية. 

 الحبوب المصنّعة

تحتوي الحبوب المصنعة ومنتجاتها مثل الخبز الأبيض والأرز الأبيض والمعكرونة البيضاء على نسبة أقل من الألياف وقد تسبب الإمساك أكثر من الحبوب الكاملة، وهذا بسبب إزالة أجزاء النخالة والجراثيم من الحبوب أثناء المعالجة. 

وفي الواقع تحتوي النخالة على الألياف وهي مادة مغذية تضيف كتلة إلى البراز وتساعده على الحركة، وقد ربطت العديد من الدراسات بين تناول كميات كبيرة من الألياف وانخفاض خطر الإصابة بالإمساك. 

وقد أفادت دراسة حديثة أن احتمالية  الإصابة بالإمساك أقل بنسبة 1.8% مقابل كل جرام إضافي من الألياف يتم استهلاكه يوميًا، لذلك قد يستفيد الأشخاص الذين يعانون من الإمساك من تقليل تناولهم للحبوب المصنعة تدريجيًا واستبدالها بالحبوب الكاملة. 

 الحليب ومنتجات الألبان

يبدو أن منتجات الألبان هي سبب شائع آخر للإمساك، على الأقل بالنسبة لبعض الأشخاص وتحديدًا الرضع والأطفال الصغار وذلك بسبب الحساسية لديهم من البروتينات الموجودة في حليب الأبقار. 

وبحسب مراجعة للدراسات التي أجريت على مدى 26 عامًا، تبيّن أن بعض الأطفال الذين يعانون من الإمساك المزمن قد تحسنوا عندما توقفوا عن تناول حليب البقر. 

وتجدر الإشارة إلى أن الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل  اللاكتوز قد يعانون من الإسهال بدلًا من الإمساك بعد تناول منتجات الألبان. 

اللحوم الحمراء

قد تؤدي اللحوم الحمراء إلى تفاقم الإمساك لثلاثة أسباب رئيسية، أولًا تحتوي اللحوم الحمراء على القليل من الألياف مما يزيد من حجم البراز، ثانيًا قد تقلل اللحوم الحمراء بشكل غير مباشر إجمالي ما يتناوله الشخص من الألياف اليومية عن طريق استبدال الخيارات الغنية بالألياف في النظام الغذائي، ثالثًا وأخيرًا تحتوي اللحوم الحمراء على كميات أعلى من الدهون، والأطعمة الغنية بالدهون تستغرق وقتًا أطول في هضمها وهذا ما يؤدي إلى زيادة احتمالية الإصابة بالإمساك بشكل أكبر. 

الأطعمة المقلية والوجبات السريعة

قد يؤدي تناول كميات كبيرة أو متكررة من الأطعمة المقلية أو الوجبات السريعة إلى زيادة خطر الإصابة بالإمساك، وذلك لأن هذه الأطعمة تميل إلى تكون غنية بالدهون وقليلة الألياف، وهو مزيج يمكن أن يبطئ عملية الهضم بنفس الطريقة التي تعمل بها اللحوم الحمراء. 

إضافة لما سبق، تميل الأطعمة المقلية والوجبات السريعة إلى احتوائها على كميات كبيرة من الملح، والتي بالتالي يمكن أن تقلل من محتوى الماء في البراز وتجفيفه مما يؤدي إلى صعوبة دفع الفضلات خارج الجسم.

فاكهة الكاكا

الكاكا هي ثمرة مشهورة تأتي من شرق آسيا، وقد تسبب الإمساك لبعض الأشخاص، حيث أن بعض أنواع هذه الفاكهة تحتوي على كمية كبيرة من العفص وهو مركب يُعتقد أنه يقلل من إفرازات الأمعاء وانقباضاتها مما يؤدي إلى إبطاء حركة الأمعاء. 

صحة رشاقة عناية الوجبات السريعة

احدث المقالات