تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
متحور دلتا
متحور دلتا

الهند: متحور "دلتا" لفيروس كورونا شديد العدوى يسبب الغرغرينا وفقدان السمع

2021-06-12

كشف أطباء هنود بأن "متحور دلتا" من فيروس كورونا، شديد العدوى يتسبب في الإصابة بالغرغرينا وفقدان السمع الذي لم تفعله السلالات القديمة من الفيروس.

وبحسب تقرير صحيفية "ديلي ميل" البريطانية، فقد تم رصد المتحور الجديد، المعروف باسم B1617.2 أو "دلتا" ، أبريل الماضي في الهند مع إصابة الملايين من الناس وانتشاره في المستشفيات والشوارع.

وأكد الأطباء، إنه المتحور الأكثر عدوى الذي تم اكتشافه حتى الآن، إن لم يكن الأكثر خطورة أيضاً.

بالإضافة إلى أعراض فيروس كوفيد-19 النموذجية، يقول الأطباء في الهند إنهم شهدوا ارتفاعًا في المرضى المصابون بفقدام السمع الصمم والغرغرينا بسبب جلطات الدم التى أدت إلى موت الأنسجة المصابة.

كما أن أمر هذه الجلطات الدموية محير للغاية، لأنها تظهر لدى فئات عمرية ليس لها تاريخ سابق من الجلطات أو تازيخ سابق للمشاكل المتعلقة بالتخثر.

جدير بالذكر، فلن يبلغ الأطباء في بريطانيا عن حالات الإصابة بالغرغرينا أو فقدان السمع، على الرغم من عشرات الآلاف من حالات الإصابة بهذا المتحور. ويشير هذا إلى أنها قد تكون نادرة للغاية ولا توجد إلا في الهند حتى الآن.

والغرغرينا هي حالة تموت فيها الأنسجة الحية وتبدأ في التعفن بسبب نقص الأكسجين، وعادة ما يكون سبب ذلك هو انسداد تدفق الدم. ومن المعروف أن فيروس كورونا يتسبب في حدوث جلطات لدى الكثير من الأشخاص، ويمكن أن تتجمع الجلطات الدموية بسهولة في الأوعية الدموية الصغيرة وتقطع تدفق الدم، مما يؤدي إلى الإصابة بالغرغرينا إذا لم يتم علاجها بشكل صحيح.

من جانبه، قال الدكتور جانيش مانودهاني، طبيب القلب في مومباي: "لقد رأيت ثلاث إلى أربع حالات طوال العام الماضي، والآن أصبح مريض واحد في الأسبوع".

وبحسب ما ورد فقد عولج ثمانية مرضى في الشهرين الماضيين، واضطر اثنان منهم إلى بتر إصبعهم، والآخر قدم.

وقد أبلغت الهند عن 18.6 مليون حالة إصابة بفيروس كورونا حتى الآن في عام 2021، مقارنة بـ 10.3 مليون في العام الماضي.

وكان متحور دلتا هو "السبب الرئيسي" وراء الموجة الثانية الأكثر فتكًا في البلاد وهو مُعدٍ بنسبة 50٪ أكثر من سلالة ألفا التي تم رصدها لأول مرة في المملكة المتحدة، وفقًا لدراسة حديثة أجرتها لجنة حكومية هندية.

متجور دلتا صحة رشاقة عناية اهتمام متحورات فيروسات

احدث المقالات