تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
النظام الغذائي البوذي
النظام الغذائي البوذي

النظام الغذائي البوذي لإنقاص الوزن: إليكِ كل ما يجب أن تعرفيه عن إيجابياته وسلبياته

2023-03-13

يفرض النظام الغذائي البوذي قيودًا وتقاليد غذائية على مستخدميه. لكن، لا يقتصر الأمر فقط على البوذيين، حيث يمكن للذين يرغبون في تحري خطط الرشاقة والحميات الغذائية اتباع هذه التعليمات.

يستند النظام الغذائي البوذي بشكل أساسي على ثلاثة جوانب هي النباتية، والامتناع عن الكحول والصيام. حيث يعد إيذاء الحيوانات أو قتلها خطيئة عظيمة وفقاً لمعتقداتهم.

رغم ذلك لا يمكن لمتبعى الخط البوذي في الغذاء سوى استهلاك من المنتجات الحيوانية سوى الألبان فقط، حيث يحظر عليهم واللحوم والأسماك، إلى جانب الكحول. ويكون الصيام لضبط النفس. حيث يمتنعون عن الطعام والشراب من الظهيرة حتى فجر اليوم التالي.

أطعمة للنظام الغذائي البوذي

في تلك الحمية تستطيعي أن تتناولي الخضراوات ومنتجات الألبان، إلى جانب الأطعمة الأتية: الحبوب مثل الخبز، دقيق الشوفان، الأرز. الخضار مثل الطماطم، خيار، كوسة، فاصوليا خضراء. الفواكه مثل التفاح، الموز. البقوليات مثل الفاصوليا، العدس، الحمص. المكسرات مثل اللوز، الجوز، الفستق. الزيوت مثل زيت الزيتون وزيت بذور الكتان.

الأطعمة التي يجب تجنبها في النظام الغذائي البوذي، وهي كالتالي: اللحوم بكافة أنواعها، الأسماك، الطيور الداجنة بكافة أنواعها ومنتجاتها. إلى جانب الخضار: البصل والثوم والكراث. وأخيرًا الكحول.

إيجابيات النظام الغذائي البوذي

لأنها تحتفي بالبروتينات النباتية والمواد المضادة للأكسدة والفيتامينات والمعادن. لذا، فإن اتباع الحمية البوذية يمنح الجسم جميع أنواع عناصره الأساسية التي تمده بالطاقة. كما أنها تقلل من خطر الاصابة بالسرطان والقلب ومرض السكري.

سلبيات النظام الغذائي البوذي

تفتقر خطة النظام الغذائي هذه إلى احتياجات الجسم الأساسية من البروتينات، التي لا يمكن الحصول عليها إلا من خلال الأطعمة الحيوانية مثل اللحوم والدواجن والاسماك.

وفي السياق ذاته، يقل لدى هؤلاء عدد من أهم العناصر الغذائية للجسم مثل كمية الحديد، فيتامين D، وأوميغا 3 وعنصر الزنك وفيتامين B-12.

حمية غذاء نظام غذائي رجيم

احدث المقالات