تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
المشي
المشي

المشي بعد الأكل..هل هناك فوائد له؟ إليك الإجابة

2022-09-12

في الواقع تم إثبات الآثار الإيجابية للتمارين الرياضية على الصحة مرارًا وتكرارًا، ولكن في السنوات الأخيرة كان الجميع يتساءل عما إذا كان هناك فوائد صحية عند المشي بعد الأكل، لذا سنتحدث عن ذلك من خلال هذه المقالة وسنشرح الآثار الصحية بالتفصيل. 

فوائد المشي بعد الأكل

-    يحسن الهضم

من الفوائد المحتملة الرئيسية المرتبطة بالمشي بعد الأكل تحسين الهضم، حيث يمكن أن تساعد حركة الجسم في عملية الهضم عن طريق تحفيز المعدة والأمعاء، مما يؤدي إلى تحرك الطعام بسرعة أكبر، بالإضافة إلى ذلك قد يكون للنشاط البدني المنخفض بعد تناول الطعام تأثير وقائي على الجهاز الهضمي. 

وفي الواقع، ثبت أن المشي بعد الأكل يمنع أمراض مثل القرحة الهضمية وحرقة المعدة، ومتلازمة القولون العصبي والإمساك وسرطان القولون والمستقيم. 

-    يساعد في إدارة مستويات السكر في الدم

من فوائد المشي بعد الأكل أيضًا، تحسين نسبة السكر في الدم، وهذا مهم بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري النوع الأول والنوع الثاني، وفي الحقيقة ممارسة الرياضة بعد الأكل قد تمنع الارتفاع المفرط في نسبة السكر في الدم وبالتالي تقليل كمية الأنسولين أو تناول الأدوية.

-    يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب

لعقود من الزمن ارتبط النشاط البدني بصحة القلب، وبشكل أكثر تحديدًا قد تؤدي التمارين المنتظمة إلى خفض ضغط الدم وكوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة، مع تقليل خطر الإصابة بسكتة دماغية أو نوبة قلبية. 

وتوصي وزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية بممارسة 30 دقيقة من التمارين المعتدلة الكثافة لمدة 5 أيام على الأقل في الأسبوع، ويمكن تحقيق ذلك من خلال المشي بعد الأكل لمدة 10 دقائق يوميًا. 

-    يعزز فقدان الوزن

من المعروف أن التمارين تلعب دورًا رئيسيًا في إنقاص الوزن إلى جانب اتباع نظام غذائي سليم، ولتعزيز فقدان الوزن يجب أن تعاني من نقص في السعرات الحرارية، مما يعني أن تحرق سعرات حرارية أكثر مما تتناول، وقد يؤدي المشي بعد الأكل إلى حرق السعرات الحرارية وبالتالي فقدان الوزن. 

-    يساعد في تنظيم ضغط الدم

قد يساعد المشي بعد الأكل أيضًا في تنظيم ضغط الدم إلى حد معين، حيث أظهرت الدراسات أن المشي يوميًا لمدة 10 دقائق يساعد على خفض مستوى ضغط الدم بنسبة تصل إلى 13%.

أفضل وقت لممارسة المشي بعد الأكل

بناء على الدراسات الحالية، فإن الوقت المثالي للمشي هو بعد تناول الوجبة مباشرة، حيث يكون جسمك في هذا الوقت لا يزال يعمل على هضم الطعام الذي تناولته، مما يتيح لك الحصول على فوائد مثل تحسين الهضم وإدارة نسبة السكر في الدم. 

ويقترح العديد من الأشخاص الذين يمارسون المشي بعد الأكل أنه يجب أن تبدأ بالمشي لمدة 10 دقائق ثم تزيد المدة لاحقًا حسب ما يمكنك تحمله، وفي الحقيقة يتيح لك المشي بعد الأكل لمدة 10 دقائق أن تحقق الفوائد المحتملة. 

المشي صحة رشاقة عناية اهتمام

احدث المقالات