تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
القيلولة في هذا الوقت تحميك من النوبات القلبية
القيلولة في هذا الوقت تحميك من النوبات القلبية

القيلولة في هذا الوقت تحميك من النوبات القلبية

2021-05-09

كشفت الدراسات الحديثة أن أخذ القيلولة خلال النهار له تأثير كبير على صحة القلب والأوعية الدموية، حيث يمكن للنوم بعض الوقت خلال النهار بقدر معتدل أن يقي من الأزمات القلبية.

أجرت جامعة لوزان السويسرية دراسة على 3460 مشارك، ووجد الباحثون أن أخذ قيلولة مرتين أسبوعيا يخفض خطر النوبات القلبية بنسبة 25%.

إلا أن الدراسة وجدت علاقة سلبية بين أخذ قيلولة كل يوم وأمراض ونوبات القلب، حيث كان أولئك الذين ينامون ظهرا يوميا أكثر عرضة للنوبات والسكتات القلبية.

في حين وجد الباحثون أن أخذ قيلولة بين الحين والآخر فقط أو عدم أخذ قيلولة على الإطلاق لا يؤدي إلى زيادة أو انخفاض في خطر الإصابة بأمراض القلب.

تحدث كل من النوبة والسكتة القلبية بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية، عندما تتراكم اللويحات ببطء في الأوعية التي تمد القلب بالدم، مما يؤدي في النهاية إلى منع تدفق الدم أو يتسبب في حدوث جلطات.

هذا ووجدت أبحاث سابقة أن القيلولة التي تزيد مدتها عن ساعة قد تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وقالت الدكتورة كريستين يافي ويوي لينج من جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو، والتي لم تشارك في الدراسة السويسرية: "عندما يتعلق الأمر بالقيلولة، قد لا تكون المدة هي العنصر الأساسي فقط، بل الوتيرة أيضا".

وشرحت أنه من الصحي أخذ قيلولة لا تتجاوز الساعة لمرتين في الأسبوع بانتظام لتحسين صحة القلب والوقاية من النوبات القلبية، ولكن إذا زادت القيلولة عن ذلك فقد تؤدي إلى نتائج عكسية.

القيلولة النوبات القلبية الحماية من النوبات القلبية

احدث المقالات