تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
العقل الأعمى... حالة طبية نادرة تمنع بريطاني من رؤية الصور في رأسه
العقل الأعمى... حالة طبية نادرة تمنع بريطاني من رؤية الصور في رأسه

العقل الأعمى.. حالة طبية نادرة تمنع بريطاني من رؤية الصور في رأسه

2021-01-18

يعاني بريطاني يُدعى نيل كينموير ويبلغ من العمر 44 عامًا من مرض غريب يُعرف علميًا باسم أفانتازيا aphantashia، وهو العقل الأعمى وهي حالة طبية نادرة تمنع الشخص من رؤية الصور في ذهنه لا يستطيع المخ ترجمة الصور او استحضارها داخله.

ويقول كينموير ان اكتشف المشكلة لأول مرة عندما كان طالبًا في الجامعة وبدأ يعاني من صعوبات في النوم ونصحه حينها زوج والدته لحل هذه المشكلة بأن يُجرب إغلاق عينيه قبل النوم ومحاولة تخيل قطيع من الأغنام وهم يقفزون على الحاجز الخشبي واحدًا تلو الآخر وحينها اكتشف المشكلة انه لا يستطيع تخيل او روية اي صور الأشياء او الأشخاص داخل رأسه.

وتابع كينموير انه ظل سنوات طويلة يبحث عن تفسير لحالته وعن أسباب عدم قدرته على استحضار الصور الذهنية داخل رأسه.

أفاد موقع browngh، ان مشكلة الأشخاص الذين لا يستطيعون التخيل او استحضار الصور الذهنية داخل المخ بدأت في الظهور منذ عام 1880 و أكتشفها لأول مرة السير فرانسيس جالتون وأشارت احدى استطلاعات الرأي التي تم اجراؤها في القرن العشرين ان هذه الحالة يعاني منها 2.5% فقط من سكان العالم ولكن حتى فترة قريبة كانت هذه الحالة غير معروفة بشكل واضح من قِبل العلوم والطب.

وقال كينموير الذي يعمل في إحدى المكتبات بمدينة لانكستر، بريطانيا ل" بي بي سي "، ان لا يمكنه حتى رؤية صور خطيبته او تصورها في ذهنه ولا يستطيع تصور اي ذكرى خاصة به في رأسه.

 

نيرة صلاح

العقل الأعمى طب حالة طبية نادرة

احدث المقالات