تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الطفح الجلدي التوتري
الطفح الجلدي التوتري

الطفح الجلدي التوتري .. ما هو وكيفية التعامل معه؟

2023-05-16

من المعروف أن التوتر له تأثير قوي على الصحة الجسدية والنفسية، بما في ذلك الأعصاب والعظام وحتى الجلد، فقليل من الناس يعلمون أن التوتر قد يؤثر على الجلد ويسبب حالة طفح جلدي معينة تُعرف باسم، الطفح الجلدي التوتري أو الطفح الجلدي الناتج عن التوتر.

وبما أن هذا النوع من الطفح الجلدي قد يصعب التمييز بينه وبين الأنواع الأخرى، نوضح ما تحتاج معرفته عنه من خلال مجلة، با-باميل:

ما هو الطفح الجلدي التوتري

بجانب التأثير على العديد من وظائف الجسم بما في ذلك التركيز ونوعية النوم وضغط الدم وغيره، يمكن للتعرض إلى توتر شديد أن يسبب طفحا جلديا في أي منطقة بالجسم.

يمكن أن يظهر هذا الطفح على شكل هالة أو لدغات حشرات أو يبدو كرد فعل تحسسي على الجلد، كما يمكن ظهور كتل أو بقع مثيرة للحكة وبارزة وقد يعاني بعض الأشخاص من حرقان أو وخز في المنطقة المصابة.

هذا ويجدر بالذكر أن التوتر قد يفاقم مشاكل الجلد المزمنة مثل الصدفية والوردية والإكزيما، كما أن النساء أكثر عرضة للإصابة بطفح جلدي، وكذلك الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 30-50 عامًا.

العلاج

مع صعوبة التمييز بين الطفح الجلدي الناتج عن التوتر والحساسية وغيره من الحالات، عادة ما يلجأ الأطباء إلى تطبيق أدوية الحساسية الموضعية على المنطقة المصابة أو تناول أدوية مضادة للهيستامين مثل: لوراتادين (كلاريتين)، وسيتيريزين (زيرتيك) ودي فين هيدرامين (بينادريل).

كما يمكن وضع كمادات باردة على المنطقة المصابة تخفيف الحكة والتورم، هذا ويجب أن يختفي هذا الطفح تلقائيًا في غضون 24 ساعة، ولكن في بعض الحالات قد تستمر الأعراض لفترة أطول، في حين أنه نادرًا ما يمكن أن تستمر الحالة لمدة 6 أسابيع أو أكثر وحينها يجب استشارة الطبيب وإجراء الفحوصات اللازمة.

كما يجب استشارة الطبيب عند ملاحظة انتشار الطفح وزيادة شدته أو الإصابة بحمى والشعور بألم في المنطقة المصابة.

كيفية منع الطفح الجلدي التوتري

من أهم الطرق لمنع هذا الطفح الجلدي، هو تقليل مستويات التوتر والضغط العصبي بشكل عام وتخفيفها من خلال ممارسة التمارين بانتظام، لأن النشاط البدني يقلل من مستويات التوتر والالتهاب في الجسم بنسبة كبيرة.

كما يجب الحرص على الحصول على قسط كاف من النوم، لأن عدم النوم بما يكفي يساهم في تعزيز مستويات التوتر.

أخيرا وليس أخرًا، من اللازم اعتماد تقنية لتخفيف التوتر سواء كان ذلك من خلال ممارسة هواية معينة أو تأمل أو استشارات نفسية أو قضاء بعض الوقت في الطبيعة وغيره.

الطفح الجلدي التوتري علاج الطفح الجلدي التوتري كيفية منع الطفح الجلدي التوتري

احدث المقالات