تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الشاي الأبيض
الشاي الأبيض

الشاي الأبيض.. الوصفة والفوائد الصحية وأنواع هذا المشروب الصحي

2023-04-05

يأتي الشاي الأبيض في المركز الثاني بقائمة المشروبات الصحية بعد الشاي الأخضر. ويُصنّع من أوراق نبات الكاميليا المزهر، كان كان يتم زراعتها تقليديا في مقاطعة فوجيان الصينية. لكن بالوقت الحالي يُزرع أيضا في مناطق مختلفة من العالم.

تتطلب معالجة أوراق هذا الشاي عن طريق التجفيف عبدة طرق تقليدية معروفة. كما أن نكهته خفيفة جدا بالمقارنة مع الشاي الأسود أو الأخضر.

كيف تصنع الشاي الأبيض؟

 الشاي الأبيض عموما يحتاج لدرجة حرارة منخفضة للحفاظ على نكهته الأصلية. لذا، لا يُترك على النار أكثر من دقيقة واحدة فقط. كما أن محتواه من الكافيين قليل جداً، حيث يعد أقل حمضية بالمقارنة بالشاي الأسود والقهوة.

الفوائد الصحية للشاي الأبيض

1- يحتوي الشاي الأبيض على مادة البوليفينول، التي ترفع مستوى المناعة في الجسم، وتخفض نسب الكوليسترول. كما تقلل من خطر العديد من المشاكل الصحية مثل الشيخوخة والالتهاب.

2- يمكن أن يقلل البوليفينول في الشاي الأبيض -بشكل فعال- خطر الإصابة بأمراض القلب، والذي يحدث لعدة أسباب مثل نمط الحياة غير الصحي، وسوء النظام الغذائي، وعدم ممارسة التمارين.

3- الشاي الأبيض فعال للغاية لحرق الدهون لأنه يحتوي على الكاتيكين. وهو مركب يساعد على حرق الدهون الزائدة في الجسم. كما أنه يعزز التمثيل الغذائي، ويلعب دور هام في فقدان الوزن.

4- يحتوي الشاي على مادتي الفلورايد والكاتيكين. وهو مزيج له القدرة على حماية أسنانك من التجاويف والبكتيريا وتأثير السكر. حيث يملك الفلورايد القدرة على منع تسوس الأسنان.

5- الشاي الأبيض مفيد للحد من خطر الإصابة بالسرطان. في دراسة، لوحظ أن الشاي الابيض يمكن أن يحمي بشكل فعال تلف الخلايا في أنواع مختلفة من سرطان الرئة.

6- يقلل يتناول الشاي من خطر مقاومة الأنسولين، وهي حالة عندما يتوقف جسمنا عن الاستجابة للأنسولين. ثم يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية مثل الالتهاب المزمن، وداء السكري من النوع الثاني ، ومتلازمة التمثيل الغذائي ، وأمراض القلب.

7- يساعد الشاي الأبيض كذلك على تنظيم العوامل للحد من خطر الإصابة بهشاشة العظام

8- يقلل الشاي الابيض من خطر الإصابة بمرض باركنسون والزهايمر.

الشاي الأبيض الشاي

احدث المقالات