تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
التهاب البرستات
التهاب البروستات

التهاب البروستاتا: الأنواع، الأعراض، المضاعفات، العلاج

2020-11-10

التهاب البروستاتا prostatitis هو التهاب يحدث في غدة البروستاتا، وهي عبارة عن غدة بحجم الجوز، تقع تحت المثانة وتعتبر جزء من الجهاز التناسلي الذكري. تفرز هذه الغدة مجموعة من السوائل، واحدى أهم وظائفها هي إفراز السائل المنوي. يمكن أن يكون الإلتهاب ناتجًا عن عدوى بالإضافة إلى أسباب أخرى مختلفة. يعتبر التهاب البروستاتا، أكثر مشاكل البروستاتا شيوعًا لدى الرجال الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا، يمكن أن يكون التهاب البروستاتا مرضًا حادًا أو حالة مزمنة.

أنواع التهاب البروستاتا:

1- التهاب البروستاتا المزمن:

تقع معظم حالات التهاب البروستاتا في هذه الفئة. ومع ذلك، فهو الأقل فهمًا. يمكن وصف التهاب البروستاتا المزمن بأنه التهابي أو غير التهابي، وهذا يتوقف على وجود أو عدم وجود خلايا مكافحة للعدوى في البول والسائل المنوي وسوائل البروستاتا. في كثير من الأحيان لا يمكن تحديد سبب معين. ويمكن للأعراض أن تظهر وتختفي أو تبقى مزمنة.

2- التهاب البروستاتا الجرثومي الحاد:

ينجم عن عدوى بكتيرية ويبدأ بشكل مفاجئ عادة وقد يشمل أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا، هو الأقل شيوعا من بين أربعة أنواع التهاب البروستاتا.

3- التهاب البروستاتا الجرثومي المزمن:

يتم وصفه بالعدوى البكتيرية المتكررة في غدة البروستاتا. قد تكون الأعراض طفيفة أو قد لا يعاني المريض من اية أعراض، ومع ذلك قد يصعب علاجه بنجاح.

4- التهاب البروستاتا عديم الأعراض:

غالباً ما يتم تشخيص هذه الحالة بالصدفة أثناء تشخيص العقم أو سرطان البروستاتا. الأشخاص الذين يعانون من هذا النوع من التهاب البروستاتا لا يشكون من الأعراض أو عدم الراحة، ولكن سيكون لديهم وجود خلايا مكافحة للعدوى الموجودة في السائل المنوي / البروستاتا.

أعراض التهاب البروستاتا:

التبول المؤلم، الصعب و / أو المتكرر

دم في البول

آلام الفخذ، ألم المستقيم، آلام في البطن و / أو آلام أسفل الظهر

حمى وقشعريرة

الشعور بالضيق وآلام في الجسم

تفريغ مجرى البول

قذف مؤلم أو ضعف جنسي.

مضاعفات التهاب البروستاتا:

نمو الجراثيم:

فنتيجة لعدم تفريغ المثانة البولية بالكامل، قد يتجمع سائل البول في المثانة فيشكل بيئة خصبة لنمو الجراثيم. هذه الجراثيم قد تسبب الالتهابات المتكررة في المسالك البولية.

مضاعفات خطيرة:

من الممكن أن يؤدي تضخم البروستاتة الحميد إلى مضاعفات خطيرة في حال وجود الحصى في الكلى أو في المسالك البولية، جراء تراكم بقايا الفضلات والمواد الكيميائية على جدران المثانة. وقد تؤدي الأوعية الدموية المصابة إلى ظهور الدم في البول، بسبب وجود أوردة ممزقة أو منتفخة على جدران الغدة.

فشل كلوي:

كما إن الدم المتجمع في الإحليل من الممكن أن يرجع صعودا، إلى الكليتين مما قد يسبب فشلا كلويا.

علاج التهاب البروستاتا:

- المضادات الحيوية: سيحدد الطبيب المضاد الحيوي ومدة العلاج.

- الأدوية المضادة للالتهابات: هذه يمكن أن تساعد في السيطرة على الألم.

- حاصرات ألفا: عن طريق استرخاء ألياف العضلات حول غدة المثانة والبروستاتا، قد تقلل حاصرات ألفا من الأعراض البولية وتساعدك على تفريغ المثانة.

صحة رشاقة التهاب عناية اهتمام علاج

احدث المقالات