تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الترمس
الترمس

الترمس وفوائده الصحية

2020-11-16

الترمس من التسالي التي يحبها الكبار والصغار على حد سواء وخصوصاً في فصل الشتاء، وهو المفضل لنا خلال مشاهدة التلفاز أو على الشاطئ وفي النزهات وفي جلسات السهر العائلية لطعمه المميز والخفيف بنفس الوقت.

حيث تنمو حبوب الترمس وهي من عائلة البقوليات، في داخل قرون تشبه الفول حيث تعتبر منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط (الاغريق، والمصريين القدماء) منشأها الاصلي لكنها تنمو بكثرة في أمريكا اللاتينية ايضاً.

إن بذور الترمس على شكلها الطبيعي قد تكون غير قابلة للأكل، اذ أن بعضها قد يكون ساماً لاحتوائها على ما يسمى قلويدات Alkaloids وهي مركب مرير المذاق وسام في العديد من الأحيان.

وللتخلص من هذا المركب الخطر يتم عادة نقع الترمس بالماء والملح لازالتها، حيث قد تحتاج هذه العملية من 1-5 أيام مع تغيير المحلول الملحي مرتين على الاقل، وذلك من أجل الحصول على بذور لذيذة الطعم وخالية من المخاطر.

ويوجد ما يزيد عن 500 نوعاً من جنس الترمس موجود في مناطق مختلفة من العالم ويتم استخدامه اما على شكل حبوب للأكل أو دقيق يدخل في صناعة بعض الأطعمة والمخبوزات والحلويات، أو يتم استخراج زيت منه، أو علف للحيوانات.

"موقع حلوة" يقدم لكم أهم فوائد الترمس الصحية:

- الترمس يحمي قلبك من السكتات القلبية والدماغية

- الترمس درع الجسم ضد السرطان

- الترمس غني بالمغنسيوم الذي يقوي العظام.

- يحافظ على صحتها ونموها كما يعزز العضلات ويحمي المخ والأوعية الدموية.

- يحمي الجهاز العصبي ويمنع الإصابة بجلطات المخ لأنه يحتوي على حمض الفوليك والثيامين.

- يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف التي تخفف الشعور بالجوع ونسبة من البروتينات والكربوهيدرات التي تقوي نمو الخلايا في الجسم.

- الترمس ينشط صحتك الإنجابية وينشط الجينات لأنه يحتوي على الزنك.

- الترمس يشعرك بالشبع السريع الذي يدوم لفترات طويلة ويؤجل شعور الجوع، مما يساعدك على خفض وزنك.
 

صحة رشاقة الترمس فوائد

احدث المقالات

X