تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الإسعافات الأولية: ما المهارات الأساسية التي يجب أن نمتلكها؟
الإسعافات الأولية: ما المهارات الأساسية التي يجب أن نمتلكها؟

الإسعافات الأولية: ما المهارات الأساسية التي يجب أن نمتلكها؟

2020-09-14

كل منا يحتاج امتلاك معلومات بسيطة عن الإسعافات الأولية، فأنتِ لن تعرفي متى ستأتيكِ حالة طوارىء جديدة، تتطلب مساعدتك لوالديك أو أطفالك أو غيرهم. ولذلك، فمن الضروري أن تكون مستعدًا. إليكِ بعض مهارات الإسعافات الأولية التي يجب أن يعرفها الجميع.

وقف النزيف الغزير


قد يؤدي نزيف شخص بغزارة إلى تكوين جلطة، يمكنك إيقاف النزيف عن طريق الضغط على الجرح، بقطعة قماش معقمة، ويمكنك أيضًا استخدام قطع ممزقة من التيشيرت أو أي شيء آخر في متناول يدك. 

من المهم التعرف على علامات النزيف الشرياني ، لأن الشخص المصاب بجرح شرياني قد ينزف ويموت في غضون دقائق. تنبض الجروح الشريانية مع نزيفها ، وعادة ما يكون الدم أحمر فاتح. من الضروري الضغط على الجرح فورًا ، ثم إضافة قطعة قماش (يجب أن تكون سميكة بحيث لا يتسرب الدم خلال الشاش أو قطعة القماش على الجرح، وإن حدث ذلك وضع ضماد طبي آخر فوقه، واستمر في الضغط بثبات على المنطقة. حافظ على الضغط ولا ترفع الضغط لأي سبب حتى يصل الأطباء.


نزيف الأنف
  

يعتبر نزيف الأنف شائعًا جدًا لدى كل من الأطفال والبالغين ويمكن أن ينتج من تهيج بسيط في الأغشية المخاطية. 
لا ترفعي رأس المريضة أو تجعليها تستلقي، لأن ذلك قد يؤدي في الواقع إلى تفاقم النزيف. بدلاً من ذلك ، اغلقي فتحات الأنف لمدة تصل إلى عشر دقائق، ما يسمح للوريد المكسور في الأنف بالإغلاق.

Bystander CPR

لا تطلب جمعية القلب الأمريكية أن يتعلم الجميع التنفس الاصطناعي - كل ما عليك فعله هو وضع يديك على قلب الضحية والدفع.. تعرف على إحصائيات جمعية القلب الأمريكية:

ما يقرب من 88 ٪ من جميع حالات توقف القلب تحدث في المنزل - وليس في مستشفى أو مرفق رعاية صحية.
قبل أن يتعرض المصابون مباشرة لسكتة قلبية . يكونون بصحة جيدة تماماً
يستغرق الأمر ما يقرب من 8-12 دقيقة في المتوسط ​​حتى تصل سيارة الإسعاف إلى مكان الطوارئ ، اعتمادًا على مكان تواجدك في البلد.
يستغرق الأمر ما يقرب من أربع دقائق حتى يبدأ الموت الدماغي بعد السكتة القلبية - مع انخفاض فرصة النجاة بشكل كبير لكل دقيقة.
يمكن أن يزيد Bystander CPR من فرصة المصاب في البقاء على قيد الحياة بشكل كبير.
حوالي 32٪ فقط من المصابين، يحصلون على الإنعاش القلبي الرئوي من أحد المارة.

إن كنت مضطر ة إلى توفير الإنعاش القلبي الرئوي لأحد مصابي السكتة القلبية ، فمن المرجح إحصائيًا أن يحدث هذا في المنزل ، وسيكون المصاب المراد إنقاذه أحد أحبائك.

الاختناق


إن أردتِ مساعدة شخصاً يختنق بجسم غريب. عليك بسؤاله عما إذا كانت يختنق؛ فأن لم يتمكن من الحديث فستتأكدين من حدوث اختناق

قفي خلف المصاب، ولفي ذراعيك حوله.  ضعي قبضة يدك بين القفص الصدري للشخص وسرة البطن ، وضع يدك الأخرى فوق القبضة الأولى. قومي بتوجيه دفعة سريعة لأعلى واستمري في فعل ذلك حتى يتم إخراج الجسم الغريب من مكانه. 

ملاحظة: هذه التقنية للبالغين فقط، هناك تقنية خاصة للأطفال والرضع.

معالجة الصدمة

تحدث الصدمة عندما لا تصل كمية كافية من الدم إلى الدماغ. قد يشعر مصاب الصدمة بالإغماء أو الدوار أو الارتباك، إضافة إلى أنه قد يبدو شاحباً. تحدث الصدمة عادة بعد فقدان الدم والسوائل بشكل خطير ، أو بعد الإصابة بعدوى أو رد فعل تحسسي أو مرض أو حادث.

لعلاج الصدمة، يجب أن يستلقي المصاب على ظهره مع رفع قدمه. قومي بتغطية الشخص ببطانية وتأكد من دفئه. 

ملاحظات:
لا تدعيه يشرب أي شيء ، فقد يؤدي ذلك إلى الاختناق .
حركي الشخص على جانبه إن كان يتقيأ أو ينزف من الفم.
 اتصل بالطبيب على الفور!

انخفاض حرارة الجسم

عندما يكون الشخص باردًا جدًا لدرجة أن درجة حرارته بدأت بالانخفاض إلى مستوى خطير ، فإن وظائفه العضلية والدماغية ستضعف بشكل خطير. 
تشمل الأعراض ارتعاشًا لا يمكن السيطرة عليه، و النعاس، والتنفس البطيء بشكل غير طبيعي.

عليك إحضار المصاب إلى الداخل أو إلى مكان دافئ. سيساعد المشروب الساخن في هذه المشكلة. لكن تأكد من عدم وجود كافيين أو كحول في المشروب.

السكتة الدماغية


ترتبط السكتات الدماغية عادة بكبار السن، إلا أنه يمكن لأي شخص أن يصاب بالسكتة الدماغية في أي وقت. تحدث السكتة الدماغية بسبب جلطة دموية صغيرة أو انسداد في الأوردة الرقيقة التي تنقل الدم إلى المخ، وعندما يعاني الشخص من سكتة دماغية، فإن كل ثانية مهمة.

تشمل علامات السكتة الدماغية الصداع الشديد والدوخة والارتباك والخدر وصعوبة الرؤية بإحدى العينين أو كلتيهما وصعوبة المشي. 
لمعرفة ما إذا كان الشخص يعاني من سكتة دماغية، اطلبي منه أن يبتسم ولاحظي ما إذا كان جزء من وجهه يتدلى بشكل غريب؛ أو اطلبي منه رفع أذرعه ولاحظي ما إذا كانت الذراعان غير متساويتان.

يمكنك إعطاء المريض الأسبرين أثناء انتظار سيارة الإسعاف. من المهم التأكد من أن الشخص ليس لديه حساسية أو أنه لا يتناول دواء قد يتفاعل بشكل سلبي مع الأسبرين في وقت مبكر.

يمكن أن تكون حالات الطوارئ الصحية مرعبة - ولكن إن تفاعلتي بسرعة، ستمنعي  المزيد من العواقب الصحية الخطيرة للمصاب وقد تنقذين حياة بحاجة إلى مساعدتك.    

صحة إسعافات أولية اليوم العالمي للإسعافات الأولية

احدث المقالات

X