تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الأعراض والعلاجات الطبيعية لحساسية الأطفال بمختلف أنواعها وأشكالها
الأعراض والعلاجات الطبيعية لحساسية الأطفال بمختلف أنواعها وأشكالها

الأعراض والعلاجات الطبيعية لحساسية الأطفال بمختلف أنواعها وأشكالها

2023-10-14

ربما لاحظت من قبل وجود بقع حمراء بارزة على جلد ابنك بعد أن كان يلعب في الحديقة، أو ربما سمعت ابنتك وهي تعطس مرات عديدة بعد أن كانت تلهو مع القطة، وأحيانا قد تلاحظ أيضًا أحد أبنائك وهو يفرك بعينيه المنتفختين بعد انتهائه من جز العشب، فما هو العامل المشترك بين هذه الأعراض وكيف يمكن علاجها؟ 

ما هي الحساسية؟

قد تظهر على الأطفال علامات رد فعل تحسسي كما ذكرنا سابقًا، وتشمل مسببات الحساسية الشائعة ما يلي: 

  • الغبار
  • اللقاح
  • وبر الحيوانات
  • لدغات الحشرات
  • بعض الأدوية
  • بعض الأطعمة

ويمكن لأي طفل أن يصاب بالحساسية، حيث يحدث ذلك عندما يبالغ جهاز المناعة في رد فعله تجاه مادة غير ضارة في العادة، فعلى سبيل المثال عندما يأكل طفلك أو يلمس أو يتنفس مادة مسببة للحساسية، فإن جهاز المناعة لديه يطلق الهيستامين وهو السبب في ظهور أعراض رد فعل تحسسي. 

ويمكن أن تختلف أعراض رد الفعل التحسسي من شخص لآخر، بحيث يمكن أن تؤثر المواد المسببة للحساسية على جلد طفلك، أو جهازه التننفسي، أو أي من الأعضاء الأخرى في الجسم. 

كيف يمكن أن تؤثر الحساسية على بشرة طفلك؟ 

حسنًا، إذا لامس طفلك أحد مسببات الحساسية، فقد يصاب بالتهاب الجلد وهنا تظهر أعراض على البشرة مثل: احمرار، حكة، نتوءات، انتفاخ في بعض الجهات، وهنا يجدر الذكر أن بعض الأطفال المصابون بالحساسية من الممكن أن يصابوا بالأكزيما أيضًا وهي حالة تتسبب في التهاب الجلد والحكة والتهيج حتى في حالة عدم ملامسة مسببات الحساسية. 

ما هي أعراض الحساسية في الجهاز التنفسي؟ 

من الممكن أن تؤثر تفاعلات الحساسية أيضًا على الجهاز التنفسي والجيوب الأنفية لطفلك، وذلك بعد ملامسة أحد مسببات الحساسية، وتكون الأعراض على شكل: عطس، انسداد وسيلان الأنف، عيون حمراء ودامعة، شعور بالضغط في الوجه، السعال والصفير وضيق النفس. 

وفي حال كان طفلك يعاني من حساسية شديدة، من الممكن أن يصاب بحساسية مفرطة وهنا يكون رد الفعل التحسسي خطيرًا وقد يؤدي إلى الوفاة، حيث يمكن أن يتسبب في إغلاق مجاري الهواء مما يجعل التنفس أمرًا صعبًا. 

ما هي الأعراض الأخرى التي تسببها الحساسية؟ 

قد يعاني طفلك من أعراض أخرى أكثر حدة وتشمل: دوخة، غثيان، تشنجات، إسهال، تقيؤ، إحساس بالوخز في الفم، انتفاخ اللسان أو الوجه، وفي حال حدوث رد فعل تحسسي شديد يمكن أن تحدث حالة فقدان وعي وإغماء.

كيف يمكن منع الحساسية؟

الطريقة الأكثر فعالية لمنع الحساسية هي تجنب المواد المسببة للحساسية، بمجرد أن تعرف ما هي المواد المسببة للحساسية التي يعاني منها طفلك إسال الطبيب عن كيفية تجنبها، على سبيل المثال إذا كان طفلك يعاني من حساسية تجاه العشب، فقد يشجعه الطبيب على ارتداء سراويل طويلة وجوارب حتى لا يحدث تلامس مع الجلد، أما إذا كان لدى الطفل حساسية من الحيوانات، فقد ينصحه الطبيب بتجنب مداعبتهم. 

هل يمكن استخدام العلاجات الطبيعية للحساسية عند الأطفال؟ 

قد تساعد بعض العلاجات الطبيعية في تهدئة أعراض الحساسية الخفيفة، ولكن لا يجب أن تستخدم العلاجات الطبيعية أبدًا لعلاج رد الفعل التحسسي الشديد، ويفضل

التحدث إلى الطبيب قبل تجربة أي علاج جديد، ولكن هنا نذكر لكم بعضها:

العلاجات الطبيعية لأعراض الجلد

تتوفر كريمات ومستحضرات مضادات الهيستامين في العديد من الصيدليات، ولكن قد تساعد بعض العلاجات الأخرى في تهدئه الأعراض، على سبيل المثال يمكن المساعدة في علاج التهاب الجلد من خلال غسل المنطقة المتهيجة بالماء الدافئ والصابون. 

وللمساعدة أيضًا في تخفيف الأعراض في حساسية الجلد، يمكن أن يتم وضع قطعة قماش مبللة باردة على المنطقة المتهيجة، كما يمكن وضع صودا الخبز أو دقيق الشوفان في حمام طفلك للمساعدة على تهدئة المنطقة المصابة بالحساسية.

العلاجات الطبيعية لأعراض الجيوب الأنفية

تستخدم عادة أدوية الحساسية المتاحة دون وصفة طبية لعلاج أعراض الجهاز التنفسي الخفيفة، ولكن قد يساعد استنشاق البخار من وعاء ماء ساخن على إزالة احتقان الجيوب الأنفية، كما يعتقد بعض الناس أن غسل الأنف يمكن أن يساعد، ويفضل فعل ذلك مع الأطفال الأكبر سنًا والذين سيتعاونون خلال القيام بهذه العلاجات.

العلاجات الطبيعية لأعراض المعدة

إذا كان طفلك يعاني من الإسهال، احرص على أن يتبع نظام غذائي لطيف مثل تناول الأرز والخبز المحمص والموز وعصير التفاح، كما أنه من المهم جدًا أن يتناول الكثير من الماء والسوائل الأخرى.

أما في حالة أن طفلك شعر بالغثيان فيفضل أن يبقى في حالة راحة وسكون، كما أنه من الجيد التخلص من أي روائح قوية داخل المنزل مثل الشموع ومعطرات الجو.
 

حساسية الأطفال العلاجات الطبيعية أعراض الحساسية

احدث المقالات