تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
اعشاب بحرية
اعشاب بحرية

اكتشاف مادة في الأعشاب البحرية تمهد الطريق لصناعة عملات ومواد مضادة للبكتيريا

2021-01-10

اكتشفت مجموعة من الباحثين مركبا كيميائيا في الأعشاب البحرية قادر على منع انتشار البكتيريا وقتلها، الامر الذي يمهد الطريق لتطوير شتى الاجسام ذاتية التنظيف.

تعمل شركتا "يونيليفر" و"انوفا" على منتج مصنوع من مركب عضوي يدعى لاكتام، والذي يمكن أن يمنع البكتيريا والعفن من الانتشار على الأسطح المستخدمة في حياتنا اليومية.

وفقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، تعمل الشركتان اللتان حصلتا على براءة اختراع المركب بالفعل، على دراسة المواد الكيميائية الطبيعية في الأعشاب البحرية، لتطوير عملات واحذية وغيرها من الاجسام ذاتية التنظيف، والتي باتت ذات أهمية بالغة خلال جائحة كورونا.

وتقول الشركتان إن المركب لديه عدة استخدامات محتملة بما في ذلك منع النمو الفطري في غسالات الملابس، وتطوير أوراق نقدية وأدوات طبية ذاتية التنظيف.

ومع ذلك لم توضح الشركتان ما إذا كان المركب سيدخل في تصنيع المنتجات الحالية أم سيكون منتجًا جديدًا.

يعمل المركب المستخرج من الأعشاب البحرية على تثبيط البكتيريا ومنعها من النمو والانتشار مما يحافظ على نظافة الأسطح لفترة أطول، حيث منحت الطبيعة الأعشاب البحرية قدرة طبيعية على مقاومة البكتيريا، والتي اكتشفها الباحثين.

وقال الدكتور نيل باري، مدير برنامج البحث والتطوير في شركة يونيليفر، إن التكنولوجيا تحاكي عمليات التنظيف الطبيعي لأعشاب البحر، مما يحافظ على نظافة الأسطح ويقتل البكتيريا، وهي قادرة على العمل في ظروف قاسية وفي المياه القذرة من خلال منع التواصل بين البكتيريا حتى لا تتمكن من بناء مستعمراها على الأسطح".

 

ابانوب سامي

اعشاب بحرية طبيعة جمال صحة

احدث المقالات