تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الجروح
الجروح

اكتشاف طريقة لشفاء الجراح بدون ندوب

2020-12-27

كشفت دراسة جديدة أن سمكة دانيو المخططة تمتلك جينات مميزة من شأنها أن تسمح للبشر بشفاء الجروح دون ندوب.

يعمل باحثو جامعة "بريستول" في مشروع مدته 5 سنوات وبتمويل يبلغ 1.5 مليون جنيه إسترليني، لتحديد الجينات في سمكة الدانيو المخططة، والتي تمكنها من شفاء جراحها بسرعة وبدون ندوب.

وفقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، يستخدم الباحثون التصوير الحي والتحليل الجيني للأسماك الشفافة، والتي لديها قدرة ملحوظة على شفاء الأنسجة وإصلاح الجروح بسرعة، لنمذجة الشفاء وتشكيل الندبة، ليتم استخدام النتائج في الدراسات على البشر.

سيحدد الباحثون الاختلافات الوراثية ويحققون في تشكيل الندبات من خلال تحليل بيانات الحمض النووي من مجموعات كبيرة من الأشخاص الذين يعانون من ندوب مختلفة.

وسيعمل الفريق على تحليل سبب ظهور الندوب في الأشخاص الذين يعانون من ندوب تطعيم BCG، والأطفال الذين يعانون من جراحة الشفة المشقوقة، والندوب القيصرية وأولئك الذين يعانون من ندبات الرئة.

وقال بول مارتن، مؤلف الدراسة، إن المشروع سيوفر "فرصة فريدة لإجراء أبحاث عالمية المستوى في علم الوراثة للندوب".

وشرح: "سيمكننا البرنامج من الجمع بين نهج دراسة صحة السكان التي تبرع فيها بريستول، والدراسات التجريبية والبيولوجيا الخلية من أجل الوصول لآفاق جديدة في بحوث التندب".

وقال الدكتور بيك ريتشاردسون، الذي شارك أيضا في الدراسة إنهم سيدرسون كيف تؤثر بعض الجينات على إصلاح الجرح وشدة الندوب اللاحقة.

وأضاف: "دراسات التصوير الحي في سمك دانيو المخطط الشفاف ستسمح لنا أن نرى كيف تؤثر التغييرات على هذه الجينات على بعض الخلايا المشاركة في تشكل الندوب".

ابانوب سامي

صحة رشاقة جروح أوجاع

احدث المقالات