تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الأمراض الجلدية
الأمراض الجلدية

اكتشاف أداة جديدة يمكنها تشخيص وعلاج الأمراض الجلدية وسرطان الجلد

2020-12-01

اكتشف الباحثون طريقة جديدة لتحليل بنية الجلد باستخدام نوع معين من الإشعاع يعرف باسم T-rays؛ مما تعمل على تحسين تشخيص وعلاج الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والصدفية وسرطان الجلد.

وتوصل علماء من جامعة "ووريك" البريطانية والجامعة الصينية في هونج كونج إلى أنه باستخدام طريقة تتضمن تحليل أشعة T-rays يمكنهم بناء صورة أكثر تفصيلاً لهيكل منطقة من الجلد أكثر من الطرق الحالية.

ويمكن أن توفر هذه الطريقة أداة جديدة للعلماء والأطباء لتوصيف خصائص الجلد لدى الأشخاص للمساعدة في علاج الأمراض الجلدية.

ويقع أشعة تي أو إشعاع تيراهيرتز بين الأشعة تحت الحمراء و الطيف الكهرومغناطيس، يمكن لأشعة T أن تمر خلال العديد من المواد الشائعة مثل البلاستيك والسيراميك والملابس، كما أن فوتونات أشعة تي منخفضة الطاقة غير مؤينة، مما يجعلها آمنة في البيئات البيولوجية؛ بما في ذلك الفحص الأمني والفحص الطبي.

ومن جانبها، قالت البروفيسور إيما بيكويل ماكفيرسون، باحثة في قسم الفيزياء في جامعة وارويك: "أردنا أن نثبت أنه يمكننا إجراء القياسات في جلد الإنسان وحساب خصائص الجلد بدقة، في التصوير العادي، يكون لديك سمك ومعامل انكسار مجتمعين كمعامل واحد. بأخذ قياسات من زوايا متعددة ، يمكنك فصل الاثنين".

وأضافت أن البشرة الرطبة لديها معامل انكسار مختلف عن البشرة المصابة بالجفاف. بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الجلد، وبالنسبة لمرضى سرطان الجلد، يمكن أيضًا استخدام تصوير THz لفحص الجلد قبل بدء الجراحة، للحصول على فكرة أفضل عن مدى انتشار الورم

الأمراض الجلدية علاج الأمراض الجلدية صحة

احدث المقالات