تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الدورة الشهرية
الدورة الشهرية

اعرفي ما يجب تناوله وتفاديه أثناء الدورة الشهرية

2021-09-03

من الإرهاق والم البطن إلى الصداع وغيره، كثيرا ما تكون الدورة الشهرية فترة مؤرقة ومزعجة جدا للعديد من السيدات، وعادة ما يتم الاعتماد على المسكنات لمواجهة اعراض الدورة الشهرية، ولكن للنظام الغذائي تأثير كبير على ذلك.

ففيما يلي نوضح ما يجب تناوله وتفاديه اثناء الدورة الشهرية:

ما يجب تناوله

الفاكهة

نهم السكريات شائع جدا اثناء الدورة الشهرية، ولكن يوصى بتعزيز تناول الفواكه الحلوة بدلا من الأطعمة ذات السكر، فالفواكه وخاصة تلك الغنية بالماء مثل البطيخ والفراولة والبرتقال والخيار تحافظ على رطوبة الجسم، وهو عنصر هام اثناء الدورة لتجنب الإرهاق وتخفيف الانتفاخ، كما يمكن تناول الموز والحمضيات.

الخضروات الورقية الخضراء

قد تواجه السيدات انخفاضا في مستويات الحديد اثناء الدورة، لذا يوصى بتناول الأطعمة الغنية بالحديد والحرص على تناول الخضروات الورقية الخضراء مثل السبانخ وأوراق الفجل والكرنب الاجعد والبقدونس.

الزنجبيل

يتميز بخصائص مضادة للالتهاب تساعد في استرخاء العضلات وتقليل الغثيان أيضا، فشرب شاي الزنجبيل أثناء الدورة الشهرية يعزز شعور الراحة ويخفف الاعراض.

دجاج والسمك

يوصى أيضا بتعزيز تناول الدجاج والسمك اثناء الدورة، فالدجاج يتميز بثرائه بالبروتينات والحديد وتعزيز شعور الشبع، كما يساعد تناول السمك في تخفيف التقلصات واسترخاء العضلات.

الشوكولاتة الداكنة

بجانب لذة نكهتها، تساعد الشوكولاتة الداكنة في تخفيف انزعاج الدورة وخاصة ما يتعلق بالحالة المزاجية، كما أنها غنية بالحديد والمغنيسيوم.

وبجانب ما ذُكر أعلاه، يوصى أيضا بتناول المكسرات والزبادي والكينوا اثناء الدورة الشهرية.

ما ينبغي تفاديه

السكريات

الاكثار من السكريات خلال الدورة الشهرية يساهم في ارتفاع مؤقت في سكر الدم ويتبعه انخفاض كبير، الامر الذي يؤثر سلبا على الحالة المزاجية ويزيد من الانتفاخ والغازات.

الطعام الحار

يُنصح بتجنب الأطعمة الحارة اثناء الدورة الشهرية لأنها تعزز من مشاكل الهضم ويمكن أن تسبب ارتجاع المريء.

الأطعمة المصنعة

يفضل تجنبها أيضا نظرا لاحتوائها على نسبة عالية من الصوديوم والمواد الكيميائية والمواد الحافظة، مما يزيد من الانتفاخ واحتباس السوائل في الجسم.

المقليات والدهون

هذه الأنواع من الأطعمة يحتوي على دهون متحولة تزيد من التهابات الجسم ويمكن أن تفاقم اعراض الدورة الشهرية، لذا ينبغي تجنبها.

المشروبات الغازية والقهوة

تساهم المشروبات الغازية في زيادة الانتفاخ، كما يمكن أن تسبب القهوة مشاكل في الجهاز الهضمي واحتباس الماء والانتفاخ بجانب الإمساك والصداع، لذا يوصى بتقليلها اثناء الدورة.

صحة رشاقة عناية اهتمام الدورة الشهرية
 
 

احدث المقالات