تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الإسعافات الأولية
الإسعافات الأولية

اخطاء في الإسعافات الأولية أكثر خطورة مما تعتقد.. تعرّفي عليها

2023-03-03

عند القيام بعمل الإسعافات الأولية لشخص مصاب أو حتى لأنفسنا فهناك 7 أخطاء شائعة يقوم بها الكثير منا، لذا ذكر موقع "thehealthy" هذه الأخطاء وطرق العلاج الصحيحة لكل منها، حتى يمكن القيام بإسعاف المصاب بشكل آمن وسريع.

الخطأ الأول: عدم علاج الحروق لفترة كافية

وأفضل طريقة لتهدئة الجلد المحروق هي وضعه تحت الماء البارد، لكن وضعه لبضع ثوانٍ أو دقائق ليس كافيًا؛ وقال الدكتور جيفري بيليجرينو من الصليب الأحمر الأمريكي: "يجب القيام بذلك لمدة لا تقل عن 10 إلى 20 دقيقة؛ حيث تنتقل حرارة الحرق بشكل عميق في الجلد، ويمكن أن تستمر في تدمير الأنسجة حتى لو قمت بتبريد السطح، لذا فأنت بحاجة للماء البارد لامتصاص المزيد من الضرر".

الخطأ الثاني: إمالة الرأس للخلف أثناء نزيف الأنف

وهذا خطأ فقد يؤدي ذلك إلى تصريف الدم في الجزء الخلفي من الحلق، مما قد يجعلك تتقيأ أو تسعل، فيعيق التنفس، وبدلًا من ذلك، مارس الضغط المباشر عن طريق الضغط على أنفك، ولكن حافظ على رأسك في وضع محايد بحيث يكون ذقنك موازٍ للأرض، واجلس واسترخ.

الخطأ الثالث: وضع ماء ساخن على مكان الالتواء أو الكسر

قال ويليام غلوكمان، المتحدث باسم جمعية الرعاية العاجلة الأمريكية: "استخدم شيئًا باردًا دائمًا في البداية"، حيث يساعد الثلج على تقليل التورم، بينما تزيد الحرارة من تدفق الدم، مما قد يجعل التورم أسوأ.

الخطأ الرابع: محاولة إزالة الحطام من العين المصابة

يمكن أن يؤدي إزالة الأوساخ التي دخلت إلى العين إلى تهيجها، وتفاقم الجرح وقد يؤدي إلى تلف دائم، وبدلاً من ذلك، قم بحماية العين من خلال تأمين كوب ورقي فوقها بشريط لاصق حتى لا يدخل أي شيء آخر واطلب الرعاية الفورية. والاستثناء الوحيد هو إذا دخلت مادة كيميائية في عينك؛ ففي هذه الحالة، قم بغسلها بالماء لمدة 15 دقيقة تقريبًا.

الخطأ الخامس: إزالة الشاش من الجرح النازف

ويمكنك إضافة قطعة جديدة من الشاش في الأعلى، فعوامل التخثر في سطح الدم تساعد في وقف النزيف؛ وإزالة الشاش القديم يمكن أن يجعل الجرح يبدأ بالنزيف مرة أخرى.
وإذا حدث ذلك، اضغط على الجرح حتى يتوقف النزيف، ثم اشطف الجرح - لمنع العدوى- وضع مرهم مضاد حيوي إن لم يكن لديك حساسية منه، ثم أعد لفه بضمادة.

الخطأ السادس: عدم الفحص الطبي بعد حادث سيارة

إذا تعرضت لحادث شديد بسيارتك، فقم بالفحص في المستشفى، حتى إذا شعرت أنك بخير، ويقول سيبوليرو من مستشفى كريستيان بسانت لويس: "يمكن لاستجابتك التي يغذيها الأدرينالين والمقاومة أن تخفي الألم في البداية"، مضيفًا أن الأمر قد يستغرق عشر دقائق أو ساعتين بعد الحادث قبل أن تشعر بشيء، ولا يجب استبعاد وجود نزيف في الدماغ أو كسر بالعظام.

الخطأ السابع: أن تجعل من الصعب العثور على مكانك

لنفترض أنك تعرضت للدغة نحلة وتعاني من رد فعل تحسسي خطير، اطلب أولاً من أي شخص الاتصال بالطوارئ، ثم توجه إلى مكان حيث يمكن للأشخاص مساعدتك.

صحة اسعافات أولية وقاية علاج أخطاء

احدث المقالات