تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
اللقاح
اللقاح

احذري .. لقاح مودرنا يؤثر على مستخدمي الفيلر بهذه الطريقة

2020-12-28

مع نجاح العلماء في ابتكار أكثر من لقاح لفيروس كورونا، ارتفعت الأمال حول العالم بشأن القضاء على كورونا عن قريب، إلا أنه مع ذلك أظهر أحد اللقاحات أعراض جانبية لدى مستخدمي الفيلر، والذين يمثل المشاهير مجموعة كبيرة منهم.

فوفق لشبكة فوكس نيوز، أشارت إدارة الغذاء والدواء FDA إلى أن لقاح موديرنا يؤثر على من لجئوا لفيلر الوجه ويسبب تورمًا والتهابًا في الوجه أو في المنطقة التي خضعت للفيلر، سواء كان تم حقن الفيلر قبل أو بعد تلقي اللقاح.

ثبُت تأثير اللقاح على العديد من المشاركين في تجربته وأوضح الخبراء أن هذا التأثير يعد رد فعل مناعي والذي يحدث نتيجة التأثير الطبيعي للقاح على الجهاز المناعي، حيث يساهم في تحفيز جهاز المناعة فيسبب التهاب، وتصبح الاستجابة المناعية أشد في مناطق معينة من الجسم نتيجة اعتبار الفيلر مواد غير طبيعية في الجسم.

إلا أن الخبراء يوضحون أن هذا التأثير على مستخدمي الفيلر لا يجب أن يمنعهم من الحصول على اللقاح، خاصة أن هذه الأثار يمكن علاجها بسهولة ولا تمثل خطرًا على الصحة.

كما أوضحوا أن هذه الأثار الجانبية يمكن علاجها بأدوية الستيرويد ومضادات الهيستامين.

هذا ويجدر بالذكر أن لقاح موديرنا حصل مؤخرًا على موافقة إدارة الغذاء والدواء FDA، مما يجعله بديلًا للقاح فايزر وبيونتيك، خاصة أن موديرنا لا يتطلب تخزينه في درجات حرارة شديدة التجمد.

ساندرا ماهر

مرض دواء علاج لقاح

احدث المقالات