تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الملح
الملح

احذري .. الإكثار من الملح خلال الشتاء يعرضك لهذه المشاكل

2021-01-16

الملح يعد عنصر أساسي لا غنى عنه في الطعام بالنسبة للكثير من الأشخاص، كما يلجأ الكثيرين إلى استهلاكه بنسب عالية ومع مختلف الوجبات.

 إلا أنه رغم ما يضفيه من نكهة للطعام، فزيادة استهلاك الملح وخاصة في الشتاء تعود بمشاكل صحية خطيرة ليست في الحسبان، وهو ما نوضحه فيما يلي بجانب كيفية تفاديها:

ما العلاقة بين الشتاء وخطر زيادة استهلاك الملح؟

تكمن المشكلة في أنه على عكس الصيف، نادرًا ما نتعرق في الشتاء وذلك الأمر يساهم في احتباس الملح في الجسم، مما يؤدي إلى مشاكل في القلب والأوعية الدموية.

ويوضح الخبراء أن احتباس الملح في الجسم يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم ويساهم أيضًا في زيادة خطر احتباس السوائل في الجسم لدى أولئك الذين يعانون من ضعف قدرة القلب على ضخ الدم، الأمر الذي يؤدي إلى فشل القلب خلال الشتاء، وهي حالة عادة ما تؤدي إلى الوفاة.

مخاطر أخرى

بجانب ما يرتبط بالشتاء ومشكلة احتباسه في الجسم، يساهم الاكثار من الملح عامة في مشاكل أخرى تشمل: الجفاف وارتفاع خطر سرطان المعدة وحتى الوفاة المبكرة.

كيفية تفادي الاكثار من الملح

خفض تناول الأطعمة المصنعة

من الهام تجنب الاكثار من الأطعمة المصنعة بما في ذلك الوجبات المجمدة لأنها تساعد في زيادة نسبة الملح في الجسم عن المطلوب، لأنها في الأساس تعتمد على نسبة كبيرة من الملح لتساعد في حفظها أكثر.

التوابل الخالية من الملح

بجانب تجنب الملح نفسه، يوصى باستخدام التوابل الخالية من الملح، حيث تعد خيارًا صحيًا أكثر وتضفي نكهة للطعام.

تصفية الأطعمة المعلبة

بدلا من تناولها كما هي، يُنصح بتصفية وشطف الأطعمة المعلبة جيدًا قبل الطهي، لأن ذلك يساعد في التخلص من نسبة كبيرة من الملح الموجود بها.

اختاري دائمًا الأقل نسبة في المطاعم

تحتوي معظم أطعمة المطاعم على نسبة عالية جدًا من الملح، حيث يميل الطهاة لتلك الخطوة لجعل الطعام ألذ، ولكن يُنصح باختيار الأطعمة ذات النسبة الأقل من الملح.

صحة رشاقة الملح فوائد عناية اهتمام

احدث المقالات

X