تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
لقاح كورونا
لقاح كورونا

احتياطات يجب اتباعها بعد الجرعة الأولى من لقاح COVID 19

2021-05-25

مع انتشار فيروس COVID-19 وبدء إعطاء اللقاحات الخاصة بالفيروس في محاولة لإنهاء الأزمة، كان لازمًا أن يعي الأفراد جيدًا مجموعة من المعلومات والاحتياطات التي يجب اتباعها بعد التطعيم.

ونظرًا لأن الجسم يبدأ في تكوين الأجسام المضادة بعد التطعيم، فقد يعاني الشخص من الصداع وآلام الجسم والحمى والقشعريرة، وأشارت العديد من التقارير إلى أن الأشخاص الذين يتم منحهم بالفعل اللقاح، لا يزالون معرضين للاصابة بالفيروس حتى الجرعة الثانية؛ حيث يعتقدون أنهم محصنون تمامًا بعد الحصول على الجرعة الأولى من اللقاح ويتوقفون عن اتخاذ الاحتياطات لحماية أنفسهم من الفيروس.

وبعد التطعيم، من المهم اتخاذ بعض الاحتياطات اللازمة والضرورية ومن ضمنها:

ارتداء القناع

بعد تلقي اللقاح، لا تتوقف عن ارتداء القناع الطبي، فبعد الجرعة الأولى، يمكن تطوير قدر معين من المناعة ضد الفيروس، لكن هذا لا يعني أنه لا يمكن الاصابة به؛ لذا ارتدِ القناع عند مغادرة المنزل.

4 Precautions to take after your first dose of the COVID 19 vaccine

اتباع بروتوكولات التباعد الاجتماعي

من الضروري الاستمرار في اتباع بروتوكولات التباعد الاجتماعي وتجنب الأماكن المزدحمة والمحافظة على مسافة تبلغ ستة أقدام على الأقل من الأشخاص الآخرين.

تناول الأدوية

من الطبيعي أن يصاب الشخص بالحمى أو يعاني من الرعشة أو آلام الجسم أو الصداع بعد اللقاح؛ ويمكن تناول أقراص الباراسيتامول وأخذ قسط كبير من الراحة وتجنب أي نشاط بدني شاق لمدة تتراوح بين يومين إلى ثلاثة أيام بعد التطعيم.

الامتناع عن الكحول

على الرغم من عدم وجود أي دليل على أن تناول الكحول بعد التطعيم قد يسبب أي آثار ضارة، إلا أن الأشخاص قد يعانون من بعض الآثار الجانبية مثل الحمى أو آلام الجسم، لذا يكون من الأفضل تجنب استهلاك الكحول لبضعة أيام بعد تلقي اللقاح.

صحة رشاقة عناية اهتمام لقاح كورونا

احدث المقالات