تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الصدمات الكهربائية
الصدمات الكهربائية

ابتكار علاج بالصدمات الكهربائية للعديد من أنواع الإدمان

2021-01-27

كشف بحث جديد أجراه باحثون من جامعة بوسطن عن طريقة مبتكرة لعلاج ادمان الطعام والمقامرة والتسوق القهري، من خلال الصدمات الكهربائية.

تتضمن التقنية غير الغازية إرسال صدمات صغيرة من الكهرباء إلى القشرة الجبهية الحجاجية، وهي منطقة في دماغ الانسان تبطئ في الأشخاص الذين يعانون من الإدمان.

ووفقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، يأمل الباحثون أن هذه التقنية غير العادية يمكن أن تفتح الباب أمام مكافحة مجموعة من الاضطرابات والوساوس القهرية التي تؤثر على حوالي واحد من كل 8 أشخاص في العالم. 

Problem gamblers, shopaholics and people with eating disorders could be cured - by 'zapping' their brains, according to new research (stock image)

يمكن أن تكون هذه الأنواع من الإدمان مهددة للحياة، حيث تؤدي إلى السمنة أو تعاطي المخدرات أو الخراب المالي، ولذلك ابتكر الباحثون التقنية التي تُعرف بـ HD-tACS (التحفيز الكهربائي متعدد التردد وعالي الدقة)، والتي تتضمن وضع أقطاب كهربائية على فروة رأس المريض، لبث صدمات كهربائية دقيقة في ترددات محددة "لإعادة ضبط" الموجات الدماغية.

طبق فريقه العلاج على 124 متطوعًا بمستويات مختلفة من الوسواس القهري والادمان على مدى 5 أيام، وبعد الخضوع للجلسات، كان أداء الرجال والنساء أفضل في سلسلة من التجارب المختبرية التي اختبرت قدرتهم على ضبط النفس، مثل مقاومة الرغبة في المقامرة أو السلوك غير المرغوب فيه.

وقال الدكتور روبرت راينهارت مؤلف الدراسة من جامعة بوسطن في الولايات المتحدة: "قد يكون هذا الشكل الجديد من إعادة ضبط الدماغ فعالاً في إنتاج فوائد طويلة الأمد لدى الأشخاص الذين يعانون من إدمان الأكل أو القمار أو التسوق".

وشرح راينهارت: "قلل العلاج من السلوكيات القهرية لمدة تصل إلى 3 أشهر، وكان ناجحا على وجه الخصوص لدى الذين عانوا من أشد الأعراض".

صحة رشاقة إدمان علاج وقاية

احدث المقالات