تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الزهايمر
الزهايمر

ابتكار اختبار دم يمكنه رصد الزهايمر قبل ظهور الاعراض بـ 4 سنوات

2020-12-27

ابتكر مجموعة من باحثي جامعة لوند السويدية اختبار دم يمكنه رصد الزهايمر قبل ظهور أعراضه بأربع سنوات.

حدد الباحثون جزيين يعرفان باسم P-tau181 وNfL، واللذان يشيران إلى أن الشخص سيصاب بالزهايمر خلال سنوات معدودة، إذا ظهر في بلازما الدم.

ووفقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، في عينة من 557 مشارك في الدراسة، والذين تتراوح أعمارهم بين الستينيات والسبعينيات، كان هاذين المؤشرين الأكثر دقة في التنبؤ بالمرض قبل ظهور الأعضاء.

The new study could help the development of routine blood tests to track Alzheimer’s disease progression in at-risk populations

ويقول الباحثون إن اختبار الدم الذي طوروه يرصد مستويات الجزيئين، مما يسمح للأطباء بتتبع تطور مرض الزهايمر في الافراد المعرضين للخطر.

ويقول الخبراء في جامعة لوند السويدية: "دراستنا تسلط الضوء على أهمية بلازما الدم في التنبؤ بالزهايمر، فقد يكون مزيج المؤشرات الحيوية في بلازما الدم ذات قيمة هائلة في تحديد الأفراد الذين سيعانون من الزهايمر في المستقبل".

ومن جانبه ووصف البروفيسور "مسعود حسين" في جامعة أكسفورد، والذي لم يشارك في الدراسة، نتائج الدراسة بالثورية، وشرح: "للمرة الأولى، لدينا اختبار دم يمكنه التنبؤ بدقة بخطر التطور اللاحق لمرض الزهايمر في الناس الذين لديهم أعراض إدراكية خفيفة".

وأضاف: "نحن بحاجة إلى مزيد من البحث والدراسة، ولكن في سياق النتائج الأخيرة الأخرى يمكن أن تكون هذه خطوة تحويلية في مجال التشخيص المبكر، والتي من شأنها أن تكون داعمة للعلاجات الجديدة التي تعتمد على الوصول للمريض في المراحل المبكرة من المرض".

أبانوب سامي

صحة رشاقة مرض عناية اهتمام الزهايمر

احدث المقالات