تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الفواكه الشتوية
الفواكه الشتوية

أنواع من الفواكه الشتوية الغنية بالبروتين.. تعرفي عليها!

2020-12-12

يعتبر تناوُل كميات كبيرة من الفواكه من الطرق الجيّدة لتحسين الصحّة العامّة للجسم، وتَقليل خَطر الإصابة بالعديد من الأمراض، حيث إنّها مَصدر مُمتاز للمعادن، والفيتامينات الأساسيّة، بالإضافة لِكونِها غنيّة بالألياف الغذائيّة.

وكما تحتوي الفواكه الشتوية على مَجموعة كبيرة من مُضادّات الأكسدة التي بدورها تُعزز صحّة الجسم، بما في ذلك مُركّبات الفلافونويد، ومن الجديرِ بالذِكر أنّ اتّباع نظام غذائيّ يحتوي على كميّات كبيرة من الفواكه، والخضراوات يُقلّل من خطر الإصابة بأمراض القلب، ومرض السكّري، والسرطان، والالتهابات، وقد تَكون ثمار الحمضيّات والتوت قويّة بشكل خاصّ للوقاية من الأمراض.

أما البروتينات هي مُركبات مُعقدة، وتتكوّن البروتينات من المئات أو الآلاف من الأحماض الأمينيّة، التي تَتّصِلُ ببضعها البعض لتُكوّن سلاسل طويلة، وهناك عشرونَ نوعاً من هذه الأحماض الأمينية، التي تتجمّع لتكوّن البروتين، ويحدد تسلسلَها كُلٌّ من البناء الهيكليّ ثلاثيّ الأبعاد للبروتين، بالإضافة إلى تحديد وظيفته.

"موقع حلوة" يقدم لكم أهم 5 أنواع من الفواكه الشتوية الغنية بالبروتين، وهي:

Your Guide to Cooking with Winter Fruit | Parents

1- البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة تعمل على تنظيم نسبة الجلوكوز في الدم عن طريق زيادة مستويات الهرمونات البروتينية التي تدعم التمثيل الغذائي الصحي للأنسولين. تحتوي البطاطا الحلوة الأرجوانية على الأنثوسيانين (مضادات الأكسدة التي تقاوم الالتهاب).

وتعد البطاطا الحلوة البرتقالية واحدة من أفضل مصادر فيتامين أ. تظهر الأبحاث أن تناول البطاطا الحلوة البرتقالية مع بعض الدهون (من 3 إلى 5 جرامات) سيزيد من امتصاصك للفيتامين.

2- الرمان

تظهر الأبحاث أن البوليفينول الموجود في الرمان قد يحسن صحة القلب عن طريق منع تراكم البلاك في الأوعية الدموية بواسطة كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة. الرمان مليء بمضادات الأكسدة والمواد الكيميائية النباتية ، بما في ذلك حمض الإيلاجيك الذي ثبت أنه يبطئ نمو الأورام في الدراسات التي أجريت على الحيوانات.

3- البرتقال

البرتقال غني بفيتامين سي الذي يعمل كمضاد للأكسدة، أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن مركبات الفلافونويد الموجودة في البرتقال لديها القدرة على خفض كوليسترول الدم وضغط الدم. توجد هذه المغذيات النباتية القيمة في القشر والجزء الأبيض الداخلي من البرتقال وليس العصير. يعد استخدام نكهة البرتقال وتناول البرتقال الكامل (حيث يتبقى جزء من اللب الأبيض) أفضل طريقة لزيادة تناول المغذيات النباتية. مثل الجريب فروت ، يحتوي البرتقال أيضًا على ليمينويدات قد تساعد في منع تكوين الأورام.

4- جريب فروت

الجريب فروت الوردي والأحمر يحتوي على الليكوبين المغذيات النباتية ، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تحمي من السرطان والأمراض الأخرى. يحتوي الجريب فروت أيضًا على الليمونويدات ، والتي ثبت أنها تحارب تكوين الأورام.

5- الكيوي

الكيوي مصدرًا ممتازًا لـ فيتامين C المهم لنمو الأنسجة وإصلاحها ، خاصة أثناء التئام الجروح، توفر البذور السوداء الصالحة للأكل أليافًا قابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان، وتعتبر الكيوي غنية بمضادات الأكسدة وتوفر معادن المغنيسيوم والبوتاسيوم الضرورية لصحة القلب.
 

الفواكه الشتوية صحة رشاقة بروتين

احدث المقالات