تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الدورة الشهرية
الدورة الشهرية

أمور غريبة تحدث لك أثناء الدورة الشهرية.. هل أحسست بتغيُّر صوتك؟!

2022-09-16

لا بد أن نعترف أن الدورة الشهرية ليست بالتجربة الممتعة في الغالب، رغم أننا نستمتع بارتداء الملابس الفضفاضة والمريحة جدًا.

وبغض النظر عن الصخب الهرموني، يمكن لهذا الوقت من الشهر وقوع بعض الأشياء الغريبة جدًا لجسمك أيضًا، اكتشفي ما هي:

1. زيادة عدد مرات دخولك الحمام

ربما لاحظت تغييرًا في روتينك المعتاد أثناء دورتك الشهرية، ويرجع ذلك إلى التغيرات التي تحدث لهرمون البروجسترون خلال هذه الفترة، والذي قد يؤثر على حركة الأمعاء.

في حين أنه قد يجعل البعض منا يشعر بالاحتباس، إلا أن هذا التحول الهرموني يمكن أن يكون له أيضًا تأثير معاكس على الآخرين، مما يتسبب في تكرار زيارات المرحاض وفي بعض الحالات المعاناة من الإسهال.

 2. تغيُّر صوتك


وجدت دراسة أجريت عام 2011 أن الدورة الشهرية يمكن أن تغير صوت المرأة، لدرجة أن الرجال كانوا في الواقع قادرين على اكتشاف الفرق.

 3. تصبح بشرتك حساسة للغاية


إن إفراز هرمونات البروستاجلاندين، التي تساعد بطانة الرحم،  تجعل الجسم أكثر حساسية للألم بشكل ملحوظ.

ليس ذلك فحسب، بل إن البروستاجلاندين يجعل الأوعية الدموية أكثر تقلصًا، مما يتسبب في ظهور بقع حمراء متوهجة.

4. انتفاخ لثتك

خلال دورتك الشهرية، قد تصبحين أكثر عرضة لمشاكل الفم واللثة بسبب التغيرات الهرمونية، وفقًا لبعض الخبراء الطبيين.

تعاني بعض النساء من تغيرات في الفم يمكن أن تشمل اللثة الحمراء الزاهية المتورمة ، وآفة القروح، ونزيف اللثة، وأكثر من ذلك.

 5. حاسة الشم تصبح أكثر حدة وحساسية

على الرغم من أننا لم نشهد هذا مطلقًا، إلا أن دراسة أجرتها مجلة Scientific American في عام 2013، وجدت أن النساء اللواتي لا يستخدمن وسائل منع الحمل أكثر حساسية لرائحة المسك و الفيرومونات الذكرية.

6. أكثر عرضة للإصابة بالتهاب المسالك البولية

أوضحت طبيبة الأمراض النسائية، الدكتورة فيليس غيرش من المجموعة الطبية المتكاملة في إيرفين، أن النساء  أكثر عرضة للإصابة بالتهاب المسالك البولية خلال فترة الدورة الشهرية.

وقالت: "بينما ترتبط عدوى المسالك البولية عمومًا بالنشاط الجنسي، إلا أنها تميل إلى الظهور أثناء دورتك الشهرية. هرمون الاستروجين مضاد للالتهابات ويكون هذا الهرمون في أدنى مستوياته خلال فترة الدورة الشهرية، لذا يمكنك أن تكوني أكثر عرضة للإصابة به خلال هذا الوقت ".

 7. الرحم يكبر في الحجم


كشف طبيبة نسائية أن رحم المرأة يكبر حجمه بنسبة  10 إلى 15 في المائة من حجمه العادي، حيث يحدث ذلك لأن بطانة الرحم تصبح أكثر سماكة و تتسبب في تضخم جدران الرحم. بالإضافة إلى ذلك، تعني الدورة الشهرية أنك تشعرين بالانتفاخ و تعانين من احتباس الماء أيضًا، مما قد يؤدي أيضًا إلى الشعور بثقل أكبر من المعتاد.

الدورة الشهرية صحة رشاقة عناية اهتمام

احدث المقالات