تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
ألم اللسان
ألم اللسان

ألم اللسان.. أسبابه وكيفية علاجه بطرق طبيعية

2023-01-21

عادة ما يكون ألم الأسنان أو الفك هو الأكثر شيوعًا ولكن في الكثير من الأحيان قد يشعر بعض الأشخاص بألم في اللسان والذي يصبح أكثر شدة عند التحدث أو تناول الطعام.

ويصاحب الألم عدة أعراض تشمل تغير في اللون وملمس اللسان وتغير في المذاق، كما قد يحدث تورم أو شعور بالحرقة في اللسان.

وقد تنتج هذه الأعراض عند التعرض لمهيجات، مثل دخان السجائر، أو بسبب أدوية معينة وقد تنتج أيضًا عن نقص في الحديد أو حمض الفوليك أو فيتامين بي 12، كما يمكن أن تحدث هذه الأعراض نتيجة الإصابة بعدوى فطرية في الفم أو حساسية من الطعام، مثل الغلوتين، وفي حالات أخرى قد يكون السبب هو الأنيميا أو سرطان الفم.

وبعد الكشف عن الأسباب، تكشف مجلة "ذا هيلث سايت" عن عدة طرق طبيعية وآمنة تساعد في علاج مشكلة ألم اللسان:

اللوز

يعد اللوز مصدر غني بالمغنيسيوم وفيتامين B و E، مما يساعد في تخفيف ألم اللسان وعلاجه إذا كان مصابًا بتقرحات، وكل ما عليك فعله هو نقع اللوز في الماء بين عشية وضحاها، قبل طحنه جيدًا حتى يتشكل عجين، ثم أضف إليه بعض من العسل وضع الخليط على اللسان كل صباح، وستلاحظ تحسن.

الألوة فيرا

تساعد الألوة فيرا في حل العديد من مشاكل الفم، بما في ذلك ألم اللسان وذلك يرجع لثرائها بخصائص تحارب الالتهابات وتخفف الألم من خلال تطبيق جل الألوة فيرا الطازج مباشرة على المنطقة المصابة مرتين يوميًا.

صودا الخبز

على غرار الألوة فيرا، تحتوي صودا الخبز على خصائص مضادة للالتهابات تساعد في تهدئة الألم، ولاستخدامها، عليك مزج صودا الخبز مع الماء لتشكيل عجين سميك، ثم طبقه على الجزء المصاب من اللسان واتركه لمدة دقيقة قبل الشطف بماء دافئ، ويمكنك تكرار ذلك مرتين يوميًا للحصول على النتيجة المرجوة.

التمر

بالإضافة إلى فوائده الصحية العديدة، يتميز التمر بثرائه بمضادات الأكسدة والحديد وفعاليته الكبيرة في تخفيف الألم بسرعة، بما في ذلك الم اللسان، ولا تحتاج سوى إضافة 4 حبات تمر في كوب حليب وغلي المكونات لمدة دقيقتين، ثم استمتع بالمشروب عندما يبرد مرتين يوميًا، وستلاحظ النتيجة.

الكركم

للكركم مزايا عديدة، أبرزها احتوائه على خصائص مضادة للجراثيم وأخرى مضادة للفطريات والالتهابات، لذا يساهم في علاج الالتهابات الفطرية والبكتيرية التي تسبب التهاب وألم اللسان.

وبكل بساطة، عليك إضافة ملعقة صغيرة من الكركم ونفس الكمية من العسل إلى كوب من الحليب الساخن وشرب الخليط كل ليلة.

 

ألم اللسان كركم تمر الألوة فيرا اللوز علاجات طبيعية

احدث المقالات