تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
أكثر 6 عمليات جراحية إيلامًا قد تضطرين للخضوع لها خلال حياتك
أكثر 6 عمليات جراحية إيلامًا قد تضطرين للخضوع لها خلال حياتك

أكثر 6 عمليات جراحية إيلامًا قد تضطرين للخضوع لها خلال حياتك

2022-07-18

تتضمن العديد من العمليات الطبية ذلك الشعور بالإنزعاج وفي بعض الحالات الشعور بالألم، وهناك أشياء قد تجعلك تشعرين بعدم الارتياح وقد يستمر ذلك لعدة أسابيع أو أكثر وخاصة خلال فترة التعافي. 

ومن خلال هذا المقال سنتحدث عن 6 جراحات هي الأكثر إيلامًا قد تضطرين للخضوع لها خلال مرحلة ما من حياتك، ولكن من المهم أن نتذكر أن كل شخص يعاني من الألم بشكل مختلف، وهذه العمليات الجراحية هي: 

استئصال المرارة

هناك نوعان من هذه العملية وهما استئصال المرارة بالمنظار، واستئصال المرارة المفتوح، وعادة ما يكون التعافي من استئصال المرارة بالمنظار سريعًا ولا يسبب قدرًا كبيرًا من الألم أو الإنزعاج. 

من ناحية أخرى، يقول العديد من الأشخاص الذين خضعوا لعملية استئصال المرارة المفتوحة أنها مؤلمة جدًا بعد الجراحة وتكون فترة التعافي فيها طويلة، وقد يستمر الشعور بعد الراحة لمدة 4 إلى 6 أسابيع. 

ومن الممكن أن تكون أحد أسباب الألم في هذه الجراحة هو أن جسمك لم يتكيف مع عدم قدرته الجديدة على هضم الدهون بنفس الحجم أو التردد كما كان قبل الجراحة. 

شفط الدهون

شفط الدهون هو إجراء اختياري، ويتضمن إزالة الدهون تحت الجلد ونحت الجسم، وقد تختارين إجراء عملية شفط الدهون إذا وجدتي أن دهون الجسم غير موزعة بالتساوي وتتراكم في مناطق معينة مثل منطقة تحت الذراعين أو في الفخذين. 

وبعد إجراء هذه العملية تظهر بعض الكدمات ويكون هناك انزعاج وألم شديد، ويتم تحديد وقت التعافي حسب كمية الدهون التي تمت إزالتها وموقع العملية. 

التبرع بالنخاع العظمي

تتضمن هذه العملية مستوى عال من الألم، ووفقًا لمؤسسة "BeTheMatch" يعاني 84 في المائة من المتبرعين من آلام الظهر أو الورك، ومتوسط وقت الشفاء هو 20 يومًا، ومع ذلك يجب أن تكون قادرة على استئناف معظم الأنشطة في غضون يوم إلى 7 أيام من إجراء هذه الجراحة.

زراعة الأسنان

يمكن أن تكون فترة التعافي من زراعة الأسنان طويلة ومؤلمة، وعادة ما تتضمن العملية ألمًا بسيطًا لأن المريض يكون تحت التخدير، ولكن الأشهر التالية من التعافي يمكن أن تكون مؤلمة للغاية، حيث قد تعانين من كدمات وتورم ونزيف في الفم، وأصعب جزء في هذه الجراحة هو أنك في كل مرة تتناولين فيها أطعمة ستشعرين بالألم. 

استبدال الورك

يتفق معظم الناس على أن عملية التعافي وإعادة التأهيل من هذه الجراحة تنطوي على درجة عالية من الألم، حيث يمكن أن ينتشر الألم من الورك إلى باقي أجزاء الجسم بما في ذلك الساقين والفخذ، وقد يستغرق الشفاء التام من 6 إلى 12 شهرًا، ويجب أن تكون قادرة على استئناف معظم الأنشطة العادية بعد 6 إلى 8 أسابيع من إجراء الجراحة. 

استئصال الرحم

أن عملية فتح البطن واستئصال الرحم مؤلمة وقد يستمر الانزعاج منها لعدة أسابيع بعد الجراحة، والسبب في ذلك أن الشخص يستخدم عضلات البطن في العديد من الحركات التي يقوم بها خلال اليوم مثل الوقوف أو التحرك على السرير أثناء النوم، لذلك تكون هذه العملية مؤلمة جدًا بعد الجراحة. 

لذلك، إذا كان الألم لديك لا يمكن السيطرة عليه ويزداد سوءًا يومًا بعد يوم فاتصل بالطبيب ليحدد لك إذا ما كان الألم طبيعيًا أو إذا كنت بحاجة للحضور إلى العيادة لمتابعة الحالة عن كثب. 
 

عمليات جراحية صحة جمال

احدث المقالات