تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الافطار
الافطار

أفضل 7 أطعمة لمرضى السكري على الإفطار

2021-05-06

قد يكون الخروج بخيارات إفطار مغذية ولذيذة ومشبعة أمرًا صعبًا إذا كنت من الأشخاص المصابين بمرض السكري، وهذا بسبب تعدد خيارات الإفطار الشائعة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات. 

وبالنسبة لمرض السكري، من الضروري عادةً التحكم في مستويات السكر في الدم، وهذا يشمل إدارة عدد الكربوهيدرات التي يتم استهلاكها، لذا عند التفكير في خيارات الإفطار، فاختر تلك الغنية بالبروتينات والألياف والتي تحتوي على دهون صحية وتوفر كميات منخفضة إلى معتدلة من الكربوهيدرات، ولمعرفة المزيد تابعي معنا المقالة حتى النهاية للتعرف على أفضل 7 أطعمة لمرضى السكري على مائدة الإفطار. 

أفضل 7 أطعمة لمرضى السكري على الإفطار

-    البيض

البيض لذيذ ومتعدد الاستعمالات وخيار فطور رائع لمرضى السكري، فهو منخفض السعرات الحرارية وغني بالبروتين ويوفر حوالي 70 سعرة حرارية و6 جرامات من البروتين لكل بيضة، بالإضافة إلى أن البيضة الواحدة تحتوي على أقل من 1 جرام من الكربوهيدرات. 

-    الزبادي بالتوت

الزبادي بالتوت هو خيار إفطار سهل ولذيذ ومغذي يناسب الأشخاص المصابين بداء السكري، فوفقًا لبعض الدراسات، قد يؤدي تناول منتجات الألبان إلى تحسين التحكم في نسبة السكر في الدم وخفض مستويات السكر في الدم، ومن المتوقع أن هذا قد يكون جزيئًا بسبب البروبيوتيك في الزبادي، والتي تساعد الجسم على تكسير السكريات. 

-    بودنغ بذور الشيا

تعتبر بذور الشيا رائعة لمرضى السكري لأنها غنية بالألياف وأحماض أوميغا 3 الدهنية الصحية ولكنها منخفضة الكربوهيدرات القابلة للهضم، والكربوهيدرات القابلة للهضم هي تلك التي يمكن أن يستخدمها جسمك لرفع مستويات السكر في الدم.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعد الألياف القابلة للذوبان في بذور الشيا على خفض مستويات السكر في الدم عن طريق إبطاء حركة الطعام السريع في أمعائك وامتصاصه في مجرى الدم.

-    دقيق الشوفان

دقيق الشوفان هو طبق إفطار مغذي مصنوع من الشوفان المقطع أو الملفوف أو سريع التحضير، وعلى الرغم من احتواء الشوفان على نسبة عالية من الكربوهيدرات نسبيًا، إلّا أن دقيق الشوفان يعد خيارًا جيدًا للأشخاص المصابين بداء السكري، وذلك لأنه يساعد في خفض مستويات السكر في الدم بسبب محتواه العالي من الألياف. 

-    توست الأفوكادو

توست الأفوكادو متعدد الحبوب هو طبق بسيط وشائع يمكن لمرضى السكري الاستمتاع به، حيث أن الأفوكادو مليء بالألياف والأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة التي يمكن أن تساعد في منع ارتفاع نسبة السكر في الدم بعد الوجبة، كما يتم تعزيز هذه الفائدة أيضًا من خلال الألياف الموجودة في التوست متعدد الحبوب. 

-    عصائر منخفضة الكربوهيدرات

على الرغم من أن العصائر عادةً ما تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات والسكر إلّا أن هناك عدة طرق لصنع عصير لذيذ ومنخفض الكربوهيدرات مناسب للأشخاص المصابين بداء السكري.

-    نخالة القمح

نخالة القمح هو الطبقة الخارجية من نواة القمح التي يتم تجريدها أثناء عملية الطحن، وعندما يتم تحويل نخالة القمح إلى حبوب، تتم معالجة النخالة إلى رقائق أو كريات، وهي غنية بالعديد من العناصر الغذائية والألياف ولها حمل منخفض لنسبة السكر في الدم، مما يعني أن النخالة ترفع مستويات السكر في الدم ببطء وليس بسرعة.

الفطور عناية اهتمام صحة

احدث المقالات