تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
زيت دوار الشمس
زيت دوار الشمس

أفضل 5 زيوت صحية للطبخ في المنزل و4 يجب تجنبها

2022-11-08

يستخدم معظم الناس زيوت الطبخ بانتظام، حيث يمكن استخدامها لإعداد جميع أنواع الأطباق بما في ذلك اللحوم والبيض والخضروات وغيرها. 
وغالبًا ما يركز الناس على كيفية اختيار الزيت الصحي، والأهم من ذلك هو التفكير إذا ما كان الزيت لا يزال صحيًا للاستهلاك بعد تسخينه أثناء الطبخ، وذلك لأن بعض زيوت الطبخ تصبح غير مستقرة وغير صالحة للاستخدام في درجات حرارة معينة. 

ومن خلال هذه المقالة نستعرض 5 زيوت صحية للطبخ وتتحمل درجات عالية من الحرارة وتحافظ على نفس القيمة، إلى جانب 4 زيوت يجب تجنبها تمامًا وعدم استخدامها للطبخ في المنزل. 

أفضل 5 زيوت صحية للطبخ

-    زيت الزيتون

تبلغ درجة احتراق زيت الزيتون حوالي 176 درجة مئوية، وهي درجة حرارة شائعة للطبخ للعديد من الوصفات وخاصة المخبوزات، ولطالما كان زيت الزيتون هو المفضل في جميع أنحاء العالم، وذلك لأنه متعدد الاستخدامات ويمكن استخدامه للخبز أو القلي وغيره. 

وفي الواقع، زيت الزيتون غني بفيتامين E الذي يعمل كمضاد للأكسدة، والأحماض الدهنية الأولية في زيت الزيتون هي دهون أحادية غير مشبعة تسمى حمض الأوليك والتي أظهرت الدراسات أنه قد يكون لها خصائص مضادة للسرطان ومضادة للالتهابات. 

ولقد وجدت الأبحاث أيضًا أن زيت الزيتون يحتوي على مركبات صحية للقلب وقد تساعد في منع حالات مثل السمنة ومتلازمة التمثيل الغذائي ومرض السكري من النوع الثاني. 

-    زيت الأفوكادو

يحتوي زيت الأفوكادو على درجة احتراق تبلغ حوالي 271 درجة مئوية، مما يجعله مثاليًا للطبخ على درجة حرارة عالية مثل القلي العميق، ويمكن استخدامه بشكل مشابه لزيت الزيتون، كما أن له تركيبة غذائية مماثلة لزيت الزيتون مع نسبة عالية من حمض الأوليك الدهني الصحي للقلب. 

وبحسب الدراسات التي أجريت على الحيوانات فإن المركبات الموجودة في زيت الأفوكادو قد تساعد في خفض ضغط الدم والكوليسترول الضار والدهون الثلاثية والتي قد تؤدي المستويات المرتفعة منها إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب. 

وقد يكون زيت الأفوكادو مفيدًا لتقليل التهاب المفاصل المؤلم، ولامتصاص العناصر الغذائية الأخرى، كما أنه يحافظ على جودته الغذائية في درجات الحرارة العالية والمنخفضة. 

-    زيت جوز الهند

زيت جوز الهند هو خيار مثير للجدل بين البعض، حيث أنه يحتوي في الغالب على دهون مشبعة، والتي قد تترافق مع زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، وفي دراسات أخرى تبين أنه يحتوي على مركبات تعزز الصحة وتحارب الالتهاب والأضرار التأكسدية. 

بالإضافة لما سبق، يحتوي زيت جوز الهند على الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة وحمض اللوريك والتي قد تقدم فوائد لصحة القلب وفقدان الوزن، وبشكل عام يفضل استخدام زيت جوز الهند بكميات معتدلة حتى تثبت آثاره الصحية بشكل أوضح، كما أنه يعمل بشكل جيد في المخبوزات ودرجات الحرارة العالية. 

-    زيت السمسم

يحتوي زيت السمسم على درجة احتراق تبلغ حوالي 210 درجة مئوية، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة الصحية للقلب مثل السمسول والسيسامينول، والتي لديها فوائد مختلفة مثل التأثيرات الوقائية العصبية المحتملة ضد أمراض معينة مثل مرض باركنسون. 

ويعد زيت السمسم جيدًا في القلي والطبخ بشكل عام، ويضيف نكهة جوز خفيفة للطعام، ومن المهم ملاحظة أن زيت السمسم العادي يختلف عن زيت السمسم المحمص. 

-    زيت القرطم (زيت العصفر)

تبلغ درجة احتراق زيت القرطم حوالي 265 درجة مئوية، وهو زيت مصنوع من بذور القرطم ويحتوي على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة، كما يحتوي على نسبة أعلى من الأحماض الدهنية غير المشبعة. 

وبحسب الدراسات، فإن استخدام زيت القرطم يوميًا قد يحسن الالتهاب ونسبة السكر في الدم والكوليسترول بين النساء خاصة في سن اليأس والمصابات بالسمنة ومرض السكري من النوع الثاني. 

ويقدم هذا الزيت نكهة تعمل بشكل جيد مع المخللات والصلصات، بالإضافة إلى أنه جيد في الشواء والقلي على الموقد. 

4 زيوت يجب تجنبها وعدم استخدامها في الطبخ

من الأفضل تجنب الزيوت التالية عندما يتعلق الأمر بالطبخ بدرجات حرارة عالية:

  •  زيت السمك
  •  زيت الكتان
  •  زيت النخيل
  • زيت الجوز
زيت دوار الشمس صحة رشاقة عناية اهتمام

احدث المقالات