تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
فانيليا
فانيليا

أفضل 5 بدائل لمستخلص الفانيليا.. تعرفي عليها

2023-01-03

عندما يتعلق الأمر بالحلويات والكعك وغير ذلك، فإن مستخلص الفانيليا هو أحد المكونات الأكثر الشعبية التي تستخدم في هذا المجال. 

أيضًا يعد مستخلص الفانيليا إضافة رائعة للمشروبات واللحوم والتتبيلات والمخللات وأكثر من ذلك، على الرغم من أن البعض قد يربط مستخلص الفانيليا بالحلويات فقط ولكنه في الحقيقة يمكن استخدامه لتحضير وجبات صحية مثل دقيق الشوفان والزبادي وغيرهم. 

ولكن على الرغم من أن مستخلص الفانيليا عنصر أساسي في المطبخ في العديد من المنازل، إلّا أنه قد يكون هناك أوقات لا يتوفر فيها، والسؤال هو هل يمكن استبداله؟ الإجابة نعم سواء في الأطباق الحلوة أو المالحة، ومن خلال هذه المقالة سنتعرف على أفضل 5 بدائل لمستخلص الفانيليا. 

أفضل بدائل لمستخلص الفانيليا

-    حبوب الفانيليا

يتكون مستخلص الفانيليا من نقع حبوب الفانيليا في الماء، وبالتالي فإن حبوب الفانيليا الكاملة هي أقرب بديل من حيث النكهة، ولاستخدام حبة الفانيليا الكاملة قم بتقطيع الحبة إلى نصفين بعناية ومن ثم كشط الجزء الداخلي من البذور الناعمة باستخدام شوكة أو عود أسنان. 

-    المنكّهات

كما هو الحال مع الفانيليا، هناك عدد لا يحصى من المستخلصات المنكهة المصنوعة من نكهات طبيعية وصناعية أخرى، ويعد مستخلص اللوز من أكثر المستخلصات شيوعًا التي يستخدمها الناس في الخبز، كما يمكن استبدال مستخلص الفانيليا بمستخلص اللوز. 

أيضًا يمكن العثور على مستخلصات البرتقال والنعناع والقهوة والعديد منها يعمل بشكل جميل في الشوكولاتة والمخبوزات. 

-    الأعشاب والتوابل

يستخدم الناس الفانيليا لإضافة النكهة إلى الطبق، وعندما لا تتوفر فإن اختيار نكهة أخرى والتعامل معها بدلًا من الفانيليا يمكن أن يكون خيارًا جيدًا أيضًا، فعلى سبيل المثال يمكن إضافة 1-2 ملعقة من توابل الشاي إلى وصفة كعكة الباوند، أو يمكن استخدام اللافندر الذي يضيف النكهة إلى دقيق الشوفان أو الزبادي. 

-    بشر الفاكهة

تعد هذه طريقة سريعة أخرى لاستبدال الفانيليا، ويتم ذلك من خلال استخدام نكهة الحمضيات مثل بشر الليمون أو البرتقال أو الجريب فروت، ويمكن إضافتها إلى المخبوزات أو تتبيلات السلطة أو الصلصات أو حتى فوق الأطباق كنوع من الزينة والنكهة أيضًا. 

-    العسل

العسل هو محلي سائل آخر يمكن استعماله في حال عدم توفر الفانيليا، حيث أنه سيضيف نكهة إلى الطبق على الرغم أنه أخف من مستخلص الفانيليا، أيضًا يعد العسل أحلى من البدائل التي تم إدراجها في هذه المقالة، لذلك قد يرغب البعض في تقليل كميته في الطبق لأن السكر المضاف قد يغير الملمس النهائي لبعض الأطباق. 

الفانيلا مستخلص فوائد اهتمام صحة

احدث المقالات