تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تقوية الذاكرة
تقوية الذاكرة

أفضل وأسوأ 5 أطعمة لتقوية الذاكرة

2023-01-05

الدماغ هو أهم عضو في الجسم، حيث يساعد في عمل القلب والرئتين وباقي الأعضاء الأخرى. لذلك، من المهم أن نجعل دماغنا يعمل في أفضل حالة مع اتباع نظام غذائي صحي.

هناك بعض الأطعمة التي يمكن أن يكون لها تأثير سلبي على الدماغ والذاكرة والمزاج ويمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالخرف. الحفاظ على صحة الدماغ أمر ضروري للحفاظ على ذهنك صافًا ونشطًا، حتى تتمكن من العمل بشكل صحيح. وفقًا لدراسة، فإن أحماض أوميغا 3 الدهنية وفيتامين ب 12 وفيتامين ب 6 وفيتامين ك مفيدة لعقلك.

وتلعب الأطعمة التي تتناولها دورًا رئيسيًا في الحفاظ على صحة الدماغ ويمكن أن تساعدك على أداء المهام العقلية التي تنطوي على الذاكرة والتركيز. يمكن أن يؤدي تناول الأطعمة المعززة للدماغ في نظامك الغذائي إلى دعم وظائف المخ على المدى القصير والطويل.

أفضل الأطعمة لتقوية الذاكرة

يحتاج جسمنا إلى مضادات الأكسدة لحماية خلايا الدماغ من الجذور الحرة الضارة والأضرار التي يمكن أن تسببها لخلايانا وصحتنا بشكل عام. تعتبر العناصر الغذائية الهامة مثل أحماض أوميغا 3 الدهنية والفلافونويد وفيتامين E مفيدة لصحة الدماغ، لذلك يمكنك تناول مثل هذه المصادر الغذائية. فيما يلي، أفضل الأطعمة لتقوية الذاكرة:

البيض

يمكن أن يؤدي نقص فيتامين (د) إلى ضعف المهارات المعرفية، وبالتالي من المهم الحفاظ على تلك المستويات. وكما هو معروف فإن البيض غني بفيتامين د كما أنه يساعدك علي الشعور بالشبع لفترات أطول.

وتوجد العناصر الغذائية الصديقة للدماغ في صفار البيض، لذا تأكد من تناول هذا الجزء. يمكن تضمين البيض في وجبة الإفطار بعدة طرق سهلة.

شاي البابونج

يمكن أن يحسن شاي البابونج الوظيفة الإدراكية ويساعد علي الحصول علي نوم صحي، كما يمكن أن يقلل أيضًا من التوتر ويعزز التركيز والذاكرة.

إنه أحد أفضل أنواع الشاي لصحة الدماغ والذاكرة ولزيادة الطاقة. يمكنك تناول كوب ساخن من شاي البابونج في الصباح أو المساء لتحسين وظائف المخ على المدى الطويل.

اللوز

اللوز هو غذاء خارق ومعروف بقدراته الفائقة في تحسين الذاكرة، وعند الحديث عن طعام يساعد علي تحسين صحة الدماغ ، تظهر هذه الفاكهة الجافة دائمًا.

بالإضافة إلى ذلك، فهو غني بفيتامين E، وهو فيتامين مفيد لوظائف المخ. يمكنك نقع حفنة في الليل وتقشير الجلد قبل تناوله في الصباح.

الأفوكادو

الأفوكادو مصدر جيد للدهون الصحية غير المشبعة التي تثبت أنها تدعم صحة الدماغ، كما يساعد في خفض ضغط الدم، وبالتالي منع الضرر المعرفي. ويحتوي الأفوكادو على العديد من العناصر الغذائية الأساسية الأخرى ويمكن دمجها في نظامك الغذائي بسهولة.

الكركم

وفقًا للأبحاث، فإن مركب الكركمين الموجود في الكركم يساعد في تحسين الذاكرة والمزاج لدى البالغين. إنه نفس المركب الذي يعطي الكركم لونه الذهبي. يمكنك إضافته إلى وجباتك لتقوية الذاكرة.

أسوأ الأطعمة للذاكرة:

هناك أطعمة ومشروبات معينة ليست الأفضل لذاكرتك وتركيزك وصحة دماغك بشكل عام. إليك أسوأ 5 أطعمة ومشروبات للذاكرة:

المشروبات السكرية

على غرار تأثير الأطعمة المصنعة، يمكن أن تتسبب المشروبات السكرية في زيادة الوزن دون توفير العناصر الغذائية الأساسية. كما يمكن أن يؤدي السكر الزائد إلى تلف وظائف الذاكرة والدماغ.

وفي الواقع، هذه المشروبات تؤثر سلبياً على أدمغتنا، كما ثبت علاقتها بمرض الزهايمر والخرف. ولهذا، يجب تجنب المشروبات السكرية مثل الصودا ومشروبات الطاقة وعصائر الفاكهة لتقوية ذاكرتك والحفاظ على صحة الدماغ.

الأطعمة المصنعة

الأطعمة المصنعة بما في ذلك رقائق البطاطس وبعض اللحوم والحلوى هي منتجات غذائية ضارة تماماً، كما أنها محملة أيضًا بالكثير من السعرات الحرارية الفارغة إلى نظامك الغذائي دون أي مغذيات صحية.

ويمكن أن يؤدي استهلاك الكثير من هذه الأطعمة المصنعة إلى زيادة الوزن وكذلك تلف أنسجة المخ. لذا، تناول هذه الأطعمة باعتدال لمنع الإضرار بذاكرتك.

الكحول

يمكن أن يؤثر الإفراط في تناول الكحول على صحتك العامة ووظائف الدماغ أيضًا، حيث يسبب تناول الكحول في موت خلايا الدماغ وتترك تأثيرًا على ذاكرتك طويلة المدى وتركيزك أيضًا.

في الواقع، يمكن للكحول أيضًا التأثير علي مزاجك ويغير أنماط يوميك، مما قد يتسبب في العديد من المشكلات مثل تقلب المزاج وصعوبة التركيز وتذكر أي شيء.

صلصة الصويا

قد لا تكون ملعقة كبيرة من صلصة الصويا مع السوشي مصدر قلق ولكن تناولها بكميات كبيرة يوميًا ليس مفيدًا لصحتك. وتحتوى هذه الصلصة علي كمية كبيرة من الصوديوم، وفي حال تجاوز الكمية الموصي بها يومياً، يمثل هذه ضرراً كبيراً لذاكرتك.

وفقًا للعديد من الدراسات، فإن تناول الكثير من الأطعمة المليئة بالملح والصوديوم مثل صلصة الصويا يمكن أن يعيق تدفق الدم إلى الدماغ مما يؤثر على مهاراتك وذاكرتك. يمكن أن يؤدي تناول الملح العالي أيضًا إلى اختلال توازن الكهارل والجفاف، وهو أمر غير مفيد للعديد من وظائف الدماغ.

الأيس كريم

وفقًا للعديد من الدراسات، وجد أن الدهون المشبعة والأطعمة الغنية بالسكر يمكن أن تترك تأثيرًا سلبيًا على المهارات المعرفية والذاكرة اللفظية.

ومن الجيد الاستمتاع بالآيس كريم من حين لآخر، ولكن يمكنك اختيار تناول الزبادي بالنكهة اليونانية ويفضل أيضًا الفراولة أو التوت الأزرق لأن التوت مفيد لعقلك وتقوية الذاكرة.

صحة رشاقة الذاكرة الدماغ

احدث المقالات