تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
أعراض مرضية
أعراض مرضية

أعراض في جسدك تشير إلى وجود خطر

2023-06-10

قد تكون بعض المشكلات الصحية أعراضها بسيطة ولا تنبهك بما يكفي لتشعر بالقلق، على الأقل في المراحل المبكرة، ويقول الأطباء إنه كلما اكتشف الأشخاص في وقت مبكر الأعراض كان العلاج سهل للغاية.

وإليك بعض الاعراض التي قد تكون مؤشر على وجود شيء خطير لديك:

1. لسان صدفي

اللسان الصدفي هو حالة تبدو فيها حواف اللسان مثل قشرة فطيرة، وهذا يعني بشكل أساسي أن اللسان يصبح أكبر من الفك السفلي. ما لم تكن مصابًا  في الفك ، فإن هذه الحالة ناتجة عادةً عن التورم. يمكن أن يكون التورم ناتجًا عن عدة أشياء ، ويمكن إصلاح بعضها بسهولة دون زيارة الطبيب مثل ، على سبيل المثال ، الجفاف.
ومع ذلك ، إذا كنت تعاني أيضًا من أعراض أخرى، مثل الأوجاع والتشنجات وتساقط الشعر وانخفاض ضغط الدم والكدمات، فقد يكون ذلك علامة على اضطراب الغدة الدرقية.

 

2. خطوط سوداء على الأظافر

غالبًا ما تخبر الأظافر الكثير عن صحتنا. بعض الناس لديهم أظافر سميكة أو رفيعة بشكل طبيعي ولكن إذا لاحظت أي تغيير في هيكلها أو لونها، فيجب عليك فحصها. الخطوط العمودية الداكنة هي أحد هذه الخطوط ويمكن أن تكون علامة على سرطان الجلد. إذا كنت لا تتذكر جرح أظافرك أو لم يكن لديك تفسير واضح آخر لسبب النزيف أو لا تعرف سبب ظهور الخط الداكن ، فيجب عليك بالتأكيد فحصه من قبل أخصائي.

 

3. سواد وسماكة الجلد

إذا لاحظت ظهور بقع بنية أو صفراء منتفخة قليلاً وتشعر وكأنها مخملية ، تظهر على المناطق التي يطوي فيها جلدك ، تحت الإبطين أو الرقبة ، فلا تتجاهل ذلك. قد تكون علامة على مقاومة الأنسولين ويجب عليك بالتأكيد فحص ذلك عاجلاً وليس آجلاً. يمكن أن يكون هذا جزءًا من حالة لا يستجيب فيها الجسم للأنسولين كما ينبغي وقد يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري من النوع 2.

 

4. البثور على الفك والذقن

تحت الجلد، لدينا الكثير من الغدد الصغيرة التي تنتج زيوتًا طبيعية للحفاظ على بشرتنا في حالة جيدة، وتتحرك هذه الزيوت عبر المسام. عندما تفرز هذه الغدد ، لسبب ما ، دهونًا أكثر مما يمكن لبشرتنا أن تتعامل معه ، تسد المسام. بالنسبة للنساء ، يمكن أن يكون الحصول على البثور على طول خط الفك علامة على عدم التوازن الهرموني

 

5. نمو شعر غير عادي للمرأة

إذا بدأ الشعر فجأة في النمو في منطقة الذكورة ، مثل فوق الشفتين أو حول الذقن أو أسفل السرة ، فقد يكون ذلك من أعراض متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS) عندما يتضخم المبيض نتيجة عدم التوازن الهرموني . ضع في اعتبارك أن الجينات يمكن أن تكون سببًا أيضًا ، لذا تحقق من صور أقاربك أولاً.

 

6. ألم الإصبع

يمكن أن تكون الأصابع السميكة والحساسة علامة على الإصابة بسرطان الرئة. عندما تتطور أورام الرئة ، فإنها تطلق بعض المواد الكيميائية في مجرى الدم التي تحفز نمو الأنسجة تحت الظفر وفي أطراف الأصابع ، مما يسبب الألم. إذا شعرت بسماكة وتورم في أصابعك ، فتحقق من ذلك ، فمن الأفضل دائمًا أن تكون آمنًا من أن تشعر بالأسف.

 

7. اصفرار الجلد وبياض العينين

يعد اللون الأصفر على الجلد أو بياض العين من الأعراض الجلدية الشائعة لمشاكل الكبد. عادة ما تتحول العيون إلى اللون الأصفر بسبب تراكم مادة كيميائية تسمى البيليروبين في الدم. يجب عليك بالتأكيد زيارة الطبيب بمجرد ملاحظة اللون الأصفر ، لأن التشخيص المبكر يمكن أن يمنع حدوث مضاعفات صحية خطيرة.
شحوب مرض صحة رشاقة علاج

احدث المقالات