تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الكولاجين
الكولاجين

أعراض جانبية غريبة لمكملات الكولاجين

2023-03-08

عادة ما يتم الربط بين أهمية الكولاجين والبشرة والشعر، ولكن دوره لا يقتصر على ذلك فقط، إذ إن الكولاجين مسؤول عن عدة وظائف حيوية في الجسم، بما في ذلك تقوية العظام والغضاريف وتقوية القلب، بالإضافة إلى تعزيز صحة العين والمناعة أيضًا وغيره.

وعلى الرغم من فوائده المتعددة، إلا أن حبوب أو مكملات الكولاجين قد تسبب اعراض جانبية غريبة ومضرة لا يدركها الكثيرون، لذا، نستعرضها لكم فيما يلي من خلال مجلة "يورتانغو":

تؤثر سلبًا على الجهاز الهضمي

كشفت عدة دراسات أن مكملات الكولاجين يمكنها التأثير سلبًا على الجهاز الهضمي، حيث لوحظ إصابة بعض الأشخاص بالإمساك وآخرين بانخفاض الشهية نتيجة هذه المكملات.

رد فعل تحسسي

قد تساهم هذه المكملات في الإصابة برد فعل تحسسي من بروتين الكولاجين، وذلك نتيجة احتواء البروتين على حمض الجلوتاميك، ويشمل رد الفعل التحسسي عدة أعراض أبرزها صداع خفيف ومواجهة صعوبة في النوم، خاصة عند تناول المكملات قبل النوم بوقت قصير.

بالإضافة إلى أعراض أخرى تشمل الحكة أو الوخز في الفم أو منطقة من الجلد وتورم اللسان، بجانب آلام في البطن وغثيان وقيء، هذا وفي بعض الأحيان، تصبح الحالات خطيرة للغاية.

حصوات الكلى

من بين أغرب الآثار السلبية لمكملات الكولاجين، التسبب في حصوات الكلى والتي يكون لها مخاطرها الخاصة، ويحدث ذلك نتيجة ثراء الكولاجين بـ "هيدروكسي برولين" وهو حمض أميني قد يتحول إلى مركب الأوكسالات، مما يساعد في تكون الحصوات في الكلى.

ارتفاع مستويات الكالسيوم

في حين أنه من الهام تعزيز مستوى الكالسيوم في الجسم، إلا أن ارتفاع مستوياته بصورة مبالغ فيها يضر ولا يفيد، وذلك يأتي من بين آثار مكملات الكولاجين السلبية، وهي حالة تُعرف باسم "فرط كالسيوم الدم".

ويوضح الخبراء أن ارتفاع مستويات الكالسيوم بصورة مبالغ فيها يسبب الإعياء والقيء والغثيان والإمساك، بالإضافة آلام العظام، وذلك نتيجة احتواء معظم مكملات الكولاجين على مصادر بحرية ذات نسب عالية من الكالسيوم.

هذا ومن الهام استشارة الطبيب قبل استهلاك أي مكملات، وفي حالة ملاحظة أي أعراض نتيجة استهلاك مكملات الكولاجين، يوصي باستشارة الطبيب في الحال.

صحة رشاقة جمال كولاجين

احدث المقالات