تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
التهاب المفاصل
التهاب المفاصل

أطعمة يجب تجنبها لمرضى التهاب المفاصل.. تعرفي عليها

2022-07-17

التهاب المفاصل هو تورُم يسبب الكثير من الالألم عند لمس مفصل واحد أو أكثر من مفاصلك. الأعراض الرئيسية لالتهاب المفاصل هو ألم المفاصل والتيبس، ويزداد سوءًا مع تقدم العمر. يتمثل النوعان الأكثر شيوعًا لالتهاب المفاصل في الالتهاب المفصلي العظمي والتهاب المفاصل الروماتويدي.

يتأثر مستوى الالتهاب الذي تعاني منه بالعديد من العوامل مثل النظام الغذائي ومستوى النشاط والماء والمرض والتدخين وتناول الكحول. حيث ارتبطت الأنظمة الغذائية الغنية بالدهون والسكر والحبوب المكررة والملح بزيادة الالتهاب ويمكن أن تؤثر على أعراض التهاب المفاصل.

فيما يلى، 10 أطعمة يجب تجنبها لمرضي التهاب المفاصل:

اللحوم الحمراء

اللحوم الحمراء غنية بالدهون، وبشكل أكثر تحديدًا الدهون المشبعة، وربطت الدراسات البحثية بين تناول اللحوم الحمراء وزيادة مستويات الالتهاب، مما قد يؤدي إلى تفاقم تورم المفاصل وأعراض التهاب المفاصل. كما وجدت الدراسة أن استبدال اللحوم الحمراء بحصة من الدجاج أو السمك أو البقوليات أو المكسرات كان مرتبطًا بعلامات حيوية أقل للالتهابات.

منتجات الألبان والجبن عالية الدسم

بشكل عام، تجنب منتجات الألبان كاملة الدسم والمنتجات التي تحتوي على سكر مضاف عندما تكون مصابًا بالتهاب المفاصل لأن الأبحاث ربطت بين النظام الغذائي عالي الدهون وكونه محفزًا للالتهابات.

أحماض أوميغا 6 الدهنية

الأحماض الدهنية أوميغا 6 المتعددة غير المشبعة هي مقدمة للالتهابات، وأحماض أوميغا 3 الدهنية مضادة للالتهابات. في النظام الغذائي الأمريكي العادي، يتم استهلاك أوميغا 6 بشكل مفرط مما يؤدي إلى زيادة الالتهاب. المصادر الشائعة لدهون أوميغا 6 هي فول الصويا والذرة والقرطم وعباد الشمس وزيت الكانولا والمكسرات واللحوم.

الملح

يعد الملح معدنًا مهمًا في النظام الغذائي، ولكن عندما يتم استهلاك الكثير منه يسبب الكثير من المشاكل الصحية. وربطت الأبحاث تناول كميات كبيرة من الملح مع زيادة الاستجابة الالتهابية، وأظهرت دراسة أخرى زيادة خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

المشروبات المحلاة بالسكر

تحتوي المشروبات الغازية وعصائر الفاكهة والشاي الحلو والمشروبات المحلاة الأخرى على كمية كبيرة من السكر. وجدت دراسة أن تناول المشروبات المحلاة بكميات قليلة إلى معتدلة يعزز الالتهاب. جرب استبدال المشروبات المحلاة بنسخة غير محلاة وإضافة النكهات الطبيعية مثل الليمون الطازج إلى مشروبك.

الأطعمة المقلية

غالبًا ما يتم طهي الأطعمة المقلية بالزيوت التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة وأحماض أوميغا 6 الدهنية، وقد ارتبط كلاهما بزيادة أعراض التهاب المفاصل. غالبًا ما تحتوي الأطعمة المقلية على مكونات أخرى، الخبز والملح والسكر المضاف يمكن أن تؤدي إلى تفاقم الالتهاب.

Man eating cheeseburger, personal perspective view with other fast food on the table

الأطعمة المعلبة

هذا لا يشمل جميع الأطعمة المعلبة، ولكن بشكل أكثر تحديدًا تلك التي تحتوي على نسبة عالية من السكر أو الملح. بدلاً من ذلك، ابحث عن المنتجات التي تحتوي على نسبة منخفضة من الصوديوم أو بدون ملح مضاف على الملصق للحفاظ على تناول الملح بمقدار 2 جرام من الملح يوميًا، والأفضل من ذلك هو تناول الأطعمة الطازجة.

الكربوهيدرات المكررة

عندما تتم معالجة الحبوب وتحويلها إلى دقيق أبيض أو أرز أبيض، يتم تجريد معظم الألياف والمواد الغذائية، مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم وزيادة الالتهاب. لذا، تناول المزيد من الكربوهيدرات المعقدة مثل الأرز البني والكينوا والحبوب الكاملة.

الأطعمة المصنعة

غالبًا ما يتم تصنيع الأطعمة المصنعة مثل الوجبات المجمدة ولحوم الغداء والمخبوزات والوجبات السريعة والوجبات الخفيفة المعبأة من مكونات تفاقم أعراض التهاب المفاصل.

التهاب المفاصل صحة رشاقة عناية مرض

احدث المقالات