تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
أطعمة صعبة الهضم تضر بصحة الجهاز الهضمي
أطعمة صعبة الهضم تضر بصحة الجهاز الهضمي

أطعمة صعبة الهضم تضر بصحة الجهاز الهضمي.. ابتعدي عنها

2022-09-06

النظام الغذائي غير الصحي يجعلك تشعر بعدم الراحة لبضع ساعات، ولكن تناول الأطعمة التي يصعب هضمها لفترة طويلة من الوقت يمكن أن يسبب مشاكل خطيرة في الجهاز الهضمي.

يحتاج الأشخاص الذين يعانون من ضعف الجهاز الهضمي إلى توخي مزيد من الحذر بشأن ما يأكلونه حيث يمكن أن تتأثر معدتهم بسهولة بالأطعمة التي يصعب هضمها. وهناك العديد من الأطعمة التي يصعب هضمها بسبب المكونات الموجودة فيها.

إذا كنت لا تعرف ما هي الأطعمة الضارة بالجهاز الهضمي، فإليك قائمة ببعض الأطعمة التي يصعب هضمها ويمكن أن تكون ضارة بصحة الجهاز الهضمي:

الأطعمة المصنعة

توجد الكثير من الكربوهيدرات في الأطعمة المصنعة والتي تتحرك عبر الجهاز الهضمي بسرعة كبيرة وتسبب التقلصات والانتفاخ والغازات. أولئك الذين يأكلون الكثير من الأطعمة المصنعة والمعبأة دائماً ما يعانون من مشاكل لمزمنة التي تتطلب المساعدة الطبية.

الفلفل الحار

يصعب هضم الفلفل الحار، كما أنه يسبب الحموضة المعوية المفرطة لفترة طويلة بعد تناولها. لذا، تجنب تناوله على العشاء، ويفضل تناول الفلفل الأخضر بدلاً من الفلفل الأحمر أو الفلفل الحار.

الشوكولاتة

يمكن للشوكولاتة أن تسبب حرقة في المعدة واضطراب في جدار المعدة، خاصة إذا كنت تعاني من تلك المشكلة بالفعل. كما يصعب هضم الشوكولاتة ويمكن أن تسبب إسهالًا لدى بعض الأشخاص.

المحليات الصناعية

المحليات الصناعية ضارة بصحة الجهاز الهضمي. يمكن أن تسبب الإسهال والغازات والانتفاخ. بالمحليات الصناعية، نعني السكر الإضافي الموجود في المشروبات الغازية والمشروبات الباردة والكعك؛ علي سبيل المثال لا الحصر.

حبوب الذرة

لذيذة بالتأكيد وليست ضارة بشكل عام، لكن الذرة من الأطعمة التي قد تضر بصحة الجهاز الهضمي. السبب هو أنها تحتوي على مستويات عالية من السليلوز، وهو نوع من الألياف تواجه المعدة صعوبة في تفتيته. تمر حبوب الذرة فعلياً عبر الجهاز دون هضمها، ويمكن أن تؤدي إلى تقلصات مؤلمة وغازات، لذلك يُنصح بأكلها باعتدال.

العنب والتوت

نعتقد جميعنا أن العنب والتوب من الفواكه المفيدة لنا، وهذا صحيح بشكل عام، لكن الأنواع التي تحتوي على الكثير من البذور الصغيرة يمكن أن تمثل مشكلة لمن يعانون من مشكلات مسبقة في الجهاز الهضمي.

طعام شراب معدة نصائح

احدث المقالات