تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
اطعمة وقاية من السرطان
أطعمة وقاية من السرطان

أطعمة تقلل من خطر الإصابة بالسرطان

2023-10-02

لا يوجد شيء أكثر أهمية في الحياة من الحفاظ على الصحة، وأفضل ما يمكن البدء به للوصول إلى ذلك الهدف هو الاهتمام بالنظام الغذائي الصحي.

كانت قد كشف بحث جديد أن ما يتناوله الشخص يمكن أن يؤثر على خطر الإصابة بالسرطان، كما توصلت الدراسات إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالألياف يساعد على تقليل مخاطر الإصابة بسرطان الثدي قبل انقطاع الطمث وبعده، كما كشفت الدراسات أيضًا أن النساء اللواتي تناولن كمية كبيرة من الألياف، كن أقل عرضة للإصابة بسرطان الثدي بنسبة 8٪.

ولا يساعد تناول نظام غذائي غني بالألياف في تقليل خطر الإصابة بالسرطان فحسب، بل يساعد أيضًا في الحصول على الوزن المثالي وخفض نسبة الكوليسترول في الدم وضبط مستويات السكر في الدم وتعزيز صحة الأمعاء.

الأطعمة التي يجب تناولها لتقليل خطر الإصابة بالسرطان:

الأطعمة الغنية بالكاروتينات

يحتوي الجزر والقرع والطماطم والخضروات الورقية الداكنة على الكاروتينات التي قد تمنع نمو الأورام السرطانية وتعزيز المناعة، كما يعتبر صفار البيض مصدرًا مهمًا للكاروتينات.

الأطعمة الغنية بالفلافونويد

يحتوي التفاح والتوت والحمضيات والقهوة والبصل وفول الصويا على مركبات الفلافونويد، والتي قد تساعد في مكافحة الالتهاب ونمو الأورام.

الأطعمة الغنية بمركب الإندول

يحتوي البروكلي و كرنب بروكسل والملفوف والقرنبيط واللفت على مركبات تسمى الإندول والتي قد تساعد في تدمير المواد الكيميائية المسببة للسرطان.

الأطعمة الغنية باللوتين

تحتوي الخضروات الورقية الخضراء على مادة اللوتين، والتي قد تقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي وأمراض القلب.

الأطعمة الغنية بالكيرسيتين والتربينات

يحتوي التفاح والحمضيات والبصل على مادة الكيرسيتين التي قد تساعد في تقليل الالتهاب، كما يحتوي الكرز والحمضيات والمانجو على مادة التربينات التي قد تساعد في إبطاء نمو الخلايا السرطانية ومحاربة الفيروسات.

ويجب الاهتمام بتناول من خمس إلى تسع حصص من الفاكهة والخضروات يوميًا، بما في ذلك البقوليات والمكسرات والبذور، لضمان الحصول على ما يكفي من الألياف والمواد الكيميائية النباتية والفيتامينات والمعادن والبروتينات.

وفي كل وجبة، تناول ثلثي الطبق بالأطعمة النباتية والثلث المتبقي بالأسماك أو الدواجن منزوعة الجلد أو اللحوم أو منتجات الألبان.

ويجب الحد من تناول اللحوم الحمراء وتجنب اللحوم المصنعة وتناول وجبات متنوعة تمد الجسم بالعناصر الغذائية الرئيسية والمواد الكيميائية النباتية والمركبات الطبيعية لمكافحة الالتهابات

السرطان صحة علاج غذاء وقاي

احدث المقالات