تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
انسداد الشرايين
انسداد الشرايين

أطعمة تقلل خطر الإصابة بالنوبات القلبية وتساعد في علاج انسداد الشرايين

2022-08-05

تتزايد حالات الإصابة بالنوبات القلبية يومًا بعد يوم وهو أمر أصبح مقلقاً للغاية، ليس فقط أسلوب الحياة الخامل ولكن النظام الغذائي السيئ هو المسؤول أيضاً.

يمكن للتغذية الجيدة أن تقلل فرص الإصابة بالكثير من الأمراض، من بينها أمراض القلب والشرايين، التي باتت تؤرق ملايين البشر في جميع أنحاء العالم. حيث تحتوى العديد من الأطعمة علي مضادات الأكسدة التي تعزز مناعة الجسم، ويمكن أن تجنب الإنسان مشكلات صحية عدة، مثل إرتفاع ضغط الدم والسمنة والسكري وانسداد الشرايين وارتفاع نسبة الكولسترول.

فيما يلى، 5 أطعمة تقلل خطر الإصابة بالنوبات القلبية تساعد في علاج انسداد الشرايين:

الشوفان

أصبح الشوفان مؤخرًا غذاء صحي شائع الاستخدام لعشاق اللياقة البدنية، لقد أصبح الخيار الأول لتناول الإفطار. يحتوي الشوفان على ألياف قابلة للذوبان، مما يساعد على تقليل مستويات الكوليسترول الضار، السبب الرئيسي لتكوين اللويحات في الشرايين.

لمنع ذلك، تناول الشوفان مرة واحدة على الأقل يوميًا. أفضل طريقة لتناولها هي في الإفطار. يمكنك أيضًا إعداد وجبات لذيذة من الشوفان ليست صحية فقط ولكنها لذيذة أيضًا. كما تساعد هذه العادة الصحية أيضًا على إنقاص الوزن.

الثوم

الثوم معروف بدوره الفعال في إذابة أي ترسبات في الأوعية الدموية، فهو يحارب إنزيما يعرف باسم الأنجيوتنسين الذي يضيق الأوعية الدموية.

الكيوي

الكيوي فاكهة لها العديد من الفوائد الصحية، فهو غني بمضادات الأكسدة التي تحارب الكوليسترول السيئ الموجود في الجسم. إلى جانب ذلك، يساعد أيضًا في إذابة أي ترسبات حول الشرايين مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب بما في ذلك النوبات القلبية.

كلما شعرت برغبة في التخلص من السموم من الجسم، تناول الكيوي. قد يكون طعمه مريرًا ولكن إذا كنت تأكله يوميًا، فسوف تعتاد على مذاقه.

المكسرات

يعد اللوز هو الخيار الأفضل لأنه يحتوي على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة الاحادية وفيتامين هـ والألياف والبروتين. كذلك يمنع المغنيسيوم المتوفر في اللوز تكوين البلاك ويقلل من ضغط الدم. ويعتبر الجوز مصدراً جيداً اخر للحمض الدهني أوميغا3 مما يقلل الكوليستورل الضار ويرفع مستويات الكوليسترول الجيد، مما يقلل بدوره من خطر تراكم البلاك في الشرايين.

الرمان

يحتوي الرمان على مواد كيميائية نباتية قوية ومضادات الأكسدة التي تحمي من أي نوع من الأضرار التي تلحق بطبقة الشرايين. وفقا لبحث نشر في مجلة الأكاديمية الوطنية للعلوم، يحتوي عصير الرمان على مضادات الأكسدة التي تزيد من إنتاج أكسيد النيتريك في الجسم.

مما يساعد على إبقاء الشرايين مفتوحة وتعمل علي تدفق الدم بشكل صحيح. يمكنك تناول حبة رمان طازجة بانتظام أو تناول كوب واحد من عصير الرمان الطازج يوميًا.

انسداد الشرايين صحة رشاقة عناية اهتمام

احدث المقالات