تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
أطعمة غير صحية
أطعمة غير صحية

أطعمة تضعف المناعة يجب تجنبها للبقاء بصحة جيدة وسط جائحة كورونا

2021-07-14

أصبح الحفاظ علي جهازنا المناعى من أولويتنا في الوقت الحالى للبقاء بصحة جيدة، خاصة في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد حول العالم.

وقد لجأ الكثير منا إلى الأطعمة التي قد تساعد في تقوية المناعة، وعلى الرغم من بذلنا قصارى جهدنا للحفاظ على سلامتنا، فإننا كثيرًا ما نستهلك العناصر التي تضعف مناعتنا. في التقرير التالى نستعرض 5 أطعمة تضعف المناعة ويجب علينا تجنب تناولها للبقاء بصحة جيدة.

السكر

إذا كنت من محبي تناول الكثيرالحلويات، فقد تجد صعوبة في مقاومة هذه الوجبة الخفيفة المتكررة. لكن هل تعلم أن تقليل كمية السكر في نظامك الغذائي اليومي قد يحسن صحتك العامة؟

يمكن أن يؤدي تناول الأطعمة السكرية إلى رفع مستويات السكر في الدم وتعزيز تخليق البروتينات المسببة للالتهابات، والتي يمكن أن تؤثر على صحتك. كما تحتوي الوجبات والمشروبات السكرية على الكثير من السعرات الحرارية، التى تضعف جهازنا المناعى.



الملح

الاستهلاك المفرط للملح يمكن أن يضر بجهاز المناعة، حيث تحتوي رقائق البطاطس والمخبوزات الجاهزة والوجبات المجمدة على الكثير من الملح، مما قد يضعف جهاز المناعة ويجعل من الصعب على جسمك محاربة الأمراض البكتيرية.

وتوصي منظمة الصحة العالمية بألا يتناول الأشخاص أكثر من خمسة غرامات من الملح يوميًا، إنه يعادل ملعقة صغيرة واحدة تقريبًا.

الأطعمة المقلية

الأطباق المقلية لذيذة، ولكن يمكن أن تعرض صحتنا العامة للخطر من خلال الإضرار بجهاز المناعة لدينا. وكشفت أحد الأبحاث أن تناول الأطعمة المقلية يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب الشديدة وحتى السكتة الدماغية.

كما أن الأطعمة المقلية غنية بمجموعة من الجزيئات تُعرف باسم المنتجات النهائية للجليكيشن المتقدمة (AGEs)، والتى تظهر عندما يتفاعل السكر مع البروتين أو الدهون أثناء الطهي بدرجة حرارة عالية، مثل القلي.

كما أنها مركبات ضارة تتشكل عندما يتحد البروتين أو الدهون مع السكر في مجرى الدم، وتتسب الإصابة بالالتهابات وتلف الخلايا.

 

الكافيين

قد يؤدي الإفراط في تناول القهوة والشاي إلى اضطراب نمط نومك، مما يؤدي إلى زيادة فرص حدوث مضاعفات للالتهابات وتقويض المناعة.

ولتعزيز دور جهازك المنعة وسط الجائحة، يجب التخلص من المشروبات التي تحتوي على الكافيين وعدم الإفراط بتناول المشروبات الغازية. كما يوصي الأطباء بعدم تناول الكافيين قبل ست ساعات على الأقل من وقت النوم.

الكحول

يمكن أن يؤدة الاستهلال المفرط في تناول الكحول حتى على المدى القصير، إلى تغيير تركيبة الجهاز المناعي نحو الأسوأ في جسم الإنسان، وفق دراسة للمعهد الوطني الأميركي لتعاطي الكحول والإدمان.

كما يمكن أن يتسبب اللكحول من زيادة فرصة الإصابة بالالتهابات الرئوية ومتلازمة ضيق التنفس الحاد والعديد من الآثار الضارة الأخرى على الجسم مثل تلف الكبد والكلى. ولهذا ينصح الأطباء بتجنب الكحول بشكل خاص أثناء الوباء.

أطعمة غير صحية صحة رشاقة عناية اهتمام

احدث المقالات