تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
القولون العصبي
القولولن العصبي

أطعمة تضر بصحة القولون.. ما هي؟

2021-12-27

وجدت دراسة حديثة أن 70% من الأشخاص الذين يعانون من أعراض متلازمة القولون العصبي، قد شعروا بتحسن عندما قاطعوا الأطعمة التي تحوي مادة "الفركتان" من نظامهم الغذائي.

وبحسب تقرير مجلة harpersbazaar، فإن الفركتان غير المعروف تقريبًا، يعد نوعاً من الكربوهيدرات ويوجد في بعض المواد الغذائية مثل القمح والفواكه والخضروات والثوم، وأبرز العناصر الغذائية التي يكثر بها هي البصل.

ووفقًا للدراسة، يمكن لتناول الفركتان أن يسبب أعراضًا مشابهة لتلك التي تكون ناتجة عن "حساسية الغلوتين"، من غير الاضطرابات الهضمية.

Candied peel

بالنسبة للدراسة، فحص العلماء عينة صغيرة من 59 فردًا، اتبعوا بالفعل نظامًا غذائيًا خاليًا من الغلوتين، كما تم تخصيص وجبات غذائية عشوائية أخرى تحتوي إما على الغلوتين أو الفركتان أو الدواء الوهمي، كان عليهم تناولها لمدة أسبوع.

وتشير الدراسة إلى أنه جرى قياس الأعراض على المشاركين بالدراسة، باستخدام مقياس تصنيف أعراض الجهاز الهضمي، والذي تم تصميمه في الأصل لملاحظة أعراض القولون العصبي لدى المرضى.

وخلُصت الدراسة إلى أن النظام الغذائي الذي يحتوي على الفركتان أدى إلى زيادة الانتفاخ بنسبة 15% وزيادة في أعراض الجهاز الهضمي بنسبة 13%، مقارنة مع بديل الدواء الوهمي.

Fruit jelly

ومن المثير للاهتمام أن النظام الغذائي الغني بالغلوتين لم يكن له تأثير، وفقًا لمؤلفي الدراسة.

ويقول رئيس الدراسة البحثية بيتر جيبسون، من جامعة موناش في أستراليا: "كنا نفترض بدايةً أن الغلوتين هو المسبب للاضطرابات الهضمية، الآن، يبدو أن هذا الافتراض الأولي كان خاطئًا، ومن المؤكد أن الأدلة تشير إلى أن الفركتان هو المشكلة الأكبر".

بالإضافة إلى البصل، يوجد الفركتان بشكل شائع في الخبز والشعير والعديد من الخضروات مثل الملفوف والبروكلي.

صحة رشاقة قولون أعراض طعام غذاء

احدث المقالات