تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
أطعمة تزيد الشعور بالقلق والتوتر
أطعمة تزيد الشعور بالقلق والتوتر

أطعمة تزيد الشعور بالقلق والتوتر

2020-11-15

التوتر من المشكلات النفسية الناتجة عن الضغوطات المختلفة التى نواجها علي مدار حياتنا. كما أن التوتر من أكثر الأمراض النفسية المؤثرة على الحياة اليومية للإنسان، ويصاحب التوتر أعراض مثل القلق وعدم الشعور بالطمأنينة والإرهاق الدائم وفقدان الشهية والاكتئاب.

أثبتت الأبحاث أن الطعام الجيد يمكن أن يكون له تأثير نفسي كبير ولديه القدرة على تغيير الحالة المزاجية، يمكن أن يكون هذا التغيير سلبيًا وإيجابيًا، وهناك بعض الأطعمة التي يجب الابتعاد عنها عند الشعور بالقلق .

فيما يلى، 6 أطعمة تزيد من الشعور بالقلق والتوتر:

الكافيين

 على الرغم من أن الكافيين جزء من روتين اليومى صباحاً، إلا أن استهلاكه في حالة القلق يمكن أن يؤدي إلى تفاقمه، لذلك، يجب دائمًا تناوله باعتدال.

كما أن تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين بمعدل يومي كبير يؤثر على الحالة النفسية للإنسان، ما يصيبه بالتوتر والاكتئاب، حيث إنه يساعد على تنبيه الجهاز العصبي بشكل مستمر، ما يؤدي إلى إفراز هرمون الكورتيزول، الذي يتسبب في الإصابة بالقلق والتوتر، كما أنه يؤدي إلى صعوبة في النوم بشكل كبير.

الأطعمة المصنعة

 تحتوي معظم هذه الأطعمة على كمية عالية وغير صحية من السكريات المضاف. والكربوهيدرات المكررة.، التى تؤثر سلبًا على صحة الأمعاء وتزيد من التوتر والقلق.

كما أن تناول الأطعمة التي تحتوي على اللحوم المصنعة مثل اللانشون والسلامي، وتناول أيضا الأجبان المطبوخة يؤدي إلى الإصابة بالتوتر، حيث إنها تحتوي على مادة الهيستامين، التي تؤثر على أجهزة الجسم المختلفة ومنها الجهاز العصبي، ما يعرض من يتناولها إلى القلق.

الأطعمة التي تحتوي على الدهون المتحولة

تعد الأطعمة التي تحتوي على الدهون المتحولة (المهدرجة) من الأطعمة الخطيرة على الصحة النفسية والصحة العامة أيضا؛ حيث إنها تساعد على الإصابة بالاكتئاب والتوتر والقلق وحدوث التقلبات المزاجية، بالإضافة إلى أنها تؤثر على صحة القلب والأوعية الدموية بشكل كبير، ومن أمثلة هذه الأطعمة الوجبات السريعة والأطعمة المقلية.

عصير الفاكهة

 تحتوي عصائر الفاكهة على كمية عالية من السكريات المصنعة، بما في ذلك الجلوكوز والفركتوز. إلى جانب زيادة خطر ارتفاع مستويات السكر في الدم غير الصحية، يمكن أن يؤثر أيضًا على الحالة المزاجية ويؤدي إلى تفاقم القلق.

الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين

الغلوتين هو البروتين الذي يوجد في أنواع من الحبوب مثل الشعير والقمح والشوفان، والتي تدخل في بعض المعجنات والفطائر المختلفة، ويؤثر تناولها على الحالة المزاجية والتعرض إلى الإصابة بالأرق والتوتر، كما يصاحبه الإصابة بالصداع والاضطرابات بالجهاز الهضمي، ولهذا يجب التقليل من تناولها قدر الإمكان.

نصائح لتقليل القلق:

- ممارسة التمارين الرياضية (مثل المشي واليوجا وركوب الدراجات حيث تساعد في تعزيز الحالة المزاجية).

- تناول أطعمة مثل الزبادي والموز والشوكولاتة الداكنة والتوت والمكسرات التي قد تساعد في تحسين مزاجك.

- العلاج بالروائح العطرية: يتضمن العلاج بالروائح استخدام الزيوت العطرية والمواد التي تؤثر على أعضاء الجسم الحسية ولها تأثير مهدئ للجسم والعقل. يمكن أن يساعد ذلك في تحسين الحالة المزاجية.

- ممارسة تمارين التنفس: يشمل مفهوم تمارين التنفس استنشاق وزفير الهواء النقي بمعدل بطيء وثابت لتهدئة الجسم. يمكنك ممارسة تمارين التنفس لمدة 5-10 دقائق.

- الحصول على قسط كافٍ من النوم

- تناول الطعام بشكل صحيح، والبقاء رطبًا

أطعمة غذاء فوائد القلق الحزن

احدث المقالات

X