تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الغازات
الغازات

أسباب وراء احتباس الغازات في المعدة .. وكيف يمكنك التخلص منها

2022-07-18

تعتبر غازات البطن من أكثر الأمور المزعجة التي يشعر بها الأشخاص خصوصا بعد تناول وجبة من الطعام، يتم تجميع الغاز في الجهاز الهضمي بطريقتين أساسيتين، حيث يمكن أن يسبب ابتلاع الهواء أثناء تناول الطعام أو الشراب الى تجمع غاز الأكسجين والنيتروجين في الجهاز الهضمي.

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى زيادة تكوين الغازات داخل الجهاز الهضمي:

متلازمة القولون العصبي

تحدث متلازمة القولون العصبي بسبب سوء الهضم. يمكن أن يحدث أيضًا إذا قمت بدمج ألياف أقل في نظامك الغذائي.

مرض كرون

يمكن أن يؤدي مرض كرون إلى احتباس الغازات لدى الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل الطعام، سواء كان ذلك بسبب عدم تحمل اللاكتوز أو أي حساسية غذائية معينة.

البكتيريا

يمكن أن يؤدي أيضاً فرط نمو البكتيريا في القناة الهضمية مرة أخرى إلى زيادة الغازات لأنه يعيق عملية الهضم.

الإمساك

الإمساك الناجم عن تناول الأطعمة غير الصحية سبب آخر للغازات. يؤدي عدم القدرة على التبرز بشكل صحيح إلى تراكم الغازات مثل ثاني أكسيد الكربون والهيدروجين والميثان.

تناول العلكة والتدخين 

تناول العلكة والتدخين  يمكن أن يؤدي إلى إنتاج الغازات. يمكن أن يعمل نظامك الغذائي أيضًا كعامل مساعد. يمكن أن يؤدي تناول الكثير من الخضروات الصليبية (مثل البروكلي والقرنبيط والفول) أيضًا إلى الغازات.

الإجهاد

يؤدي الإجهاد إلى حدوث عمليات التهابية؛ بسبب إفراز فائض من "الكورتيزول" الذي يعيق عملية النقل في الأمعاء، ما يسبب نوعا من الإمساك العصبي مع صعوبة في الإخلاء.

ويمكن أن يؤدي الإجهاد إلى تغييرات في "الفلورا المعوية"، وهي البكتيريا التي تعيش في أمعائنا وتساعدنا على هضم الطعام، مم يعزز سوء إدارة البراز، وينتج عن ذلك الإسهال والتخمير الغازي، حيث يجب أن يكون هناك امتصاص مناسب للماء.

كيف يمكنك التخلص من احتباس الغازات في المعدة:

تغيير طريقة التنفس

صدق أو لا تصدق، لكن معظمنا لا يفهم فن التنفس. القاعدة هي أن تأخذ نفسا عميقا لملء الرئتين بشكل صحيح والزفير لضمان عدم ترك أي غاز إضافي في نظامك.

تغيير طريقة تناول الطعام

إدخال المزيد من الألياف في نظامك الغذائي هو المفتاح. علاوة على ذلك، يجب أن يكون لديك نظام غذائي متوازن للتأكد من أنك تستهلك كل العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك.

مضغ طعامك بشكل صحيح

إذا كنت تعتقد أن المضغ مجرد مهمة بسيطة، فأنت مخطئ للغاية. تحتاج إلى اتباع قاعدة المضغ 32 مرة. حافظ على فمك مغلقًا أثناء المضغ وعليك ألا تقوم بابتلاع الكثير من الهواء  داخل المعدة.

ممارسة التمارين

احتباس الغازات في داخل الجسم قد تعد من أكثر المشاكل المزعجة شيوعًا، كما أنها تسبب الألم في منطقة البطن، لكن القيام ببعض التمارين الرياضية من شأنه أن يساعد في التخلص منها. تأكد من الوقوف والتحرك بصفة مستمرة. علاوة على ذلك، يمكن لجلسة تمرين لمدة ساعة في المنزل أن تحسن الأمور بشكل كبير.

صحة رشاقة الغازات آلام

احدث المقالات