تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
المرض
المرض

أسباب كثرة الإصابة بالمرض في فترة قليلة!

2023-03-08

لا يوجد أي شخص لم يصاب بنزلة برد أو فيروس. بالنسبة لبعض الناس، يكون المرض طريقة حياة، وأيام الشعور بالراحة قليلة ومتباعدة. قد يبدو التخلص من الشم والعطس والصداع بمثابة حلم ، لكنه ممكن. ومع ذلك ، يجب أن تعرف أولاً ما الذي يجعلك مريضًا.

لكن إذا كنت لا تتناول نظامًا غذائيًا متوازنًا، فلن يتمكن جسمك من العمل في أفضل حالاته.كما يزيد النظام الغذائي السيئ أيضًا من خطر الإصابة بأمراض مختلفة.

فالتغذية الجيدة هي الحصول على العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن التي يحتاجها جسمك، وبالرغم من أن الفئات العمرية المختلفة لها احتياجات ومتطلبات غذائية مختلفة، ولكن نفس القواعد العامة تنطبق على الناس من جميع الأعمار:

  • تناول مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات يوميًا.
  • اختر البروتينات الخالية من الدهون بدلًا من البروتينات الدهنية.
  • قلل من تناولك اليومي للدهون والصوديوم والسكريات.
  • تناول الحبوب الكاملة كلما أمكن ذلك.

والآن إليك أهم الأسباب التي تجعلك دائم التعرّض للمرض:

1- نفص فيتامين د

إذا كنت تمرض كثيرًا ، فقد تجد أنه من المفيد تعزيز تناولك لفيتامين د. فقد وجدت دراسة حديثة أن مكملات فيتامين د قد تجعل الشخص أقل عرضة للإصابة بعدوى الجهاز التنفسي الحادة. كما تم ربط نقص فيتامين (د) بضعف جهاز المناعة. قم بزيادة تناول فيتامين د مع الأطعمة مثل الأسماك الدهنية وصفار البيض والفطر. التواجد في الخارج لمدة 10-15 دقيقة كل يوم هو طريقة أخرى لجني فوائد "فيتامين الشمس المشرق".

2- قلة شرب الماء

يعتمد كل نسيج وجهاز داخل الجسم على الماء. يساعد على نقل العناصر الغذائية والمعادن إلى الخلايا ، ويحافظ على رطوبة الفم والأنف والحنجرة - وهو أمر مهم لتجنب المرض.

ويصعب أحيانًا التعرف على الجفاف الخفيف إلى المتوسط ​​، ولكنه قد يجعلك مريضًا. يمكن اعتبار أعراض الجفاف الخفيف إلى المتوسط ​​خطأً في الأوجاع والآلام العامة.

3- قلة النوم

من المرجح أن يمرض الأشخاص الذين لا يحصلون على قسط كافٍ من النوم كل ليلة.

فيطلق جهاز المناعة الخاص بك السيتوكينات أثناء النوم. السيتوكينات هي رواسب بروتينية تحارب الالتهاب والمرض. يحتاج جسمك إلى المزيد من هذه البروتينات عندما تكون مريضًا أو مرهقًا. لا يستطيع جسمك إنتاج ما يكفي من البروتينات الواقية إذا كنت محرومًا من النوم. هذا يقلل من قدرة الجسم الطبيعية على مكافحة الالتهابات والفيروسات.

4- عدم غسل اليدين 

تتلامس يديك مع العديد من الجراثيم على مدار اليوم. عندما لا تغسل يديك بانتظام ، ثم تلمس وجهك أو شفتيك أو طعامك ، يمكنك نشر الأمراض. يمكنك حتى إعادة إصابة نفسك.

ويساعدك غسل يديك بالماء الجاري والصابون المضاد للبكتيريا لمدة 20 ثانية على الحفاظ على صحتك وتجنب البكتيريا المسببة للأمراض. 

5- اضطرابات الجهاز المناعي

تحدث اضطرابات الجهاز المناعي عندما لا يحارب الجهاز المناعي للمستضدات.
ويمكنك أن ترث اضطرابًا في الجهاز المناعي ، أو يمكن أن ينتج عن سوء التغذية. يميل جهازك المناعي أيضًا إلى الضعف كلما تقدمت في العمر.

6- الضغط والإجهاد

لإجهاد جزء طبيعي من الحياة ، ويمكن أن يكون صحيًا بزيادات صغيرة. لكن الإجهاد المزمن يمكن أن يؤثر سلبًا على جسمك ، ويجعلك مريضًا ، ويقلل من الاستجابة المناعية الطبيعية لجسمك. هذا يمكن أن يؤخر الشفاء ، ويزيد من تواتر وشدة العدوى ، ويؤدي إلى تفاقم المشاكل الصحية القائمة.

صحة رشاقة مرض وقاية علاج أسباب

احدث المقالات