تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
بينها الجاذبية.. أسباب زيادة أعراض الكحة للأسوأ ليلاً
بينها الجاذبية.. أسباب زيادة أعراض الكحة للأسوأ ليلاً

أسباب زيادة أعراض الكحة للأسوأ ليلاً

2023-02-10

اقترح خبراء الصحة طريقتين لمحاولة تخفيف آلام نزلات البرد المستمرة: أحدهما تناول السوائل والثاني الراحة الزائدة للجسم، وهذا ما أكدته مقالة نُشرت في أحد الصحف الأوروبية تختص بعلم وظائف الأعضاء ذكرت فيها أن راحة الجسم من أهم الطرق لمحاربة الإصابات.

وبحسب مجلة "إيفري داي هيلث"، عندما تحاول أن تنام تلاحظ أن أعراض الكحة تزداد وهذا يُصعب فكرة أخذ قسط كافٍ لراحة الجسم لأنك لا تقدر أن تتوقف عن السعال.

وفقاً لـ"مؤسسة النوم القومية" فإن 35 % من الأمريكيين يعتبرون جودة نومهم مقبولة أو ضعيفة. ووجودك في هذه النسبة يتطلب أولاً التعافي من داء الكحة وأخذ راحة جيدة بالليل.

لماذا تبدو أعراض الكحة أسوأ ليلاً؟

الجاذبية

من أهم الأسباب لزيادة الكحة والسعال ليلاً ويقول الفيزيائي والمتخصص في الأمراض المعدية الدكتور " ميتشيل بلاس " إنه عندما نرقد ونتمدد في وضعية النوم فإن المخاط يتجمع تلقائيا، وأن أنسب طريقة ضد هذا السحب الجاذبي هو الانتصاب. ويقترح الدكتور "بلاس" أن النوم متكئاً على وسادة سيقلل من تجميع المخاط في الحلق.

البيئة الجافة

الهواء الجاف غير مناسب للأنف والحلق المصاب بالسعال. لذلك يمكنك استخدام مرطب هواء لتسهيل عملية التنفس. ويحذر الدكتور "بلاس" من أن المرطبات ليست دائماً أمنة لأنه في حالة وضع ماء غير معقم بها فهذا يزيد من خطر تجمع الجراثيم في الهواء وانتشار أمراض جديدة. لذلك في حالة استخدام المرطب يجب عليك اتباع الارشادات المرفقة. 

نظافة القصبة الهوائية

على رغم من صعوبة تحملها، إلا أن الكحة المستمرة تطرد المخاط وتساعد في تحسن صحة الجسد. فهي تعمل على نظافة الاحتقان في الرئتين وفي القصبة الهوائية.

إلا أن بعض السعال قد يكون جافا وبطيء التعافي منه، مما يؤدي إلى التهاب الحلق والصدر والقصبة الهوائية ويجعلك غير قادرة على النوم.

كيفية التعامل مع السعال الجاف في الليل:

شرب كثير من السوائل قبل النوم يخفف من حدة الكحة.

تناول الحلويات عن طريق المص لأن القطرات سوف تلطف الحلق وتقلل من الحاجة للسعال.

استشيري الصيدلي لتناول الدواء الأفضل للسعال وخاصة للسعال الجاف.

أخبري الطبيب في حالة استمرار السعال لأكثر من 7 أيام. لهذا يقول الدكتور "جون زورا" إن استمرار السعال لأكثر من اسبوعين ربما نتيجة لمشكلة صحية أخرى مثل الالتهاب الرئوي أو التهاب الجيوب الأنفية المزمن.

صحة أعراض الكحة أمراض القصبات الهوائية السعال

احدث المقالات