تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
أسباب حدوث نوبات الصداع النصفي
أسباب حدوث نوبات الصداع النصفي

أسباب حدوث نوبات الصداع النصفي.. وكيف يمكن علاجها؟

2023-05-09

يعتقد معظم الناس أن الصداع النصفي هو مجرد صداع شديد ويزول بعد فترة، لكن هذا ليس صحيحا، فعلى عكس الصداع الطبيعي، قد يصاحب النصفي نقط عمياء، أو تقيؤ، أو تشوش في الرؤية.

وتعد نوبة الصداع النصفي هي أمر عرضي، ويمكن أن يظهر في أي وقت مابين مرة أو مرتين في السنة أو حتى مرة إلى أربع مرات في الشهر، وهي مؤلمة للغاية ويمكن أن تستمر لساعات أو حتى لأيام.

عوامل مرتبطة بـ الصداع النصفي:

الاسترخاء

ذكرت دراسة حديثة نشرت في "Journal Neurology" أن الاسترخاء المفرط يمكن أن يؤدي إلى نوبات الشقيقة، موضحة أنه عندما نحاول الاسترخاء بعد السماح بالاسترخاء لفترة طويلة، فإن الاسترخاء يعمل كمحفز للنوبات، إذ أن مستوى هرمون الكورتيزول، المعروف بخفض الألم يزداد خلال فترات التوتر ، وقد يؤدي إلى الصداع النصفي في فترة الاسترخاء.

وذكرت الدراسة أيضًا أنه بدلاً من السماح بتراكم الإجهاد، يجب على الأشخاص محاولة الاسترخاء خلال اللحظات العصيبة.

الإساءة العاطفية

تقول دراسة أخرى إن الأطفال الذين يعانون من الإساءة العاطفية سواء الاعتداء الجسدي أو الجنسي من المحتمل أن يعانون أيضًا من النوبات مع تقدمهم في العمر.

وأشارت أيضًا إلى أن العلاقة بين الاعتداء والصداع النصفي كانت أقوى في حالة الاعتداء الانفعالي أو النفسي من الاعتداء الجسدي أو الجنسي، من بين المشاركين الذين تمت دراستهم، حيث كان 52 ٪  منهم أكثر عرضة للمعاناة من الصداع النصفي من أولئك الذين لم يساء معاملتهم.

 

الربو

إذا كنت تعاني من الربو وتعاني من نوبات صداع نصفي عرضية، فقد يتفاقم الصداع ويتحول إلى صداع نصفي مزمن.

فقد ذكرت الدراسة التي نشرت في مجلة " journal Headache " أنه بما أن كلا من الشقيقة والربو ينطويان على التهاب وعضلات ناعمة إما في الأوعية الدموية أو الشعب الهوائية، فقد يؤدي الالتهاب المرتبط بالربو إلى تفاقم نوبات الصداع النصفي.

العلاج

عادة ما ينطوي علاج الصداع على طريقتين، أولا العلاج الذي يوقف الألم بمجرد أن يعاني الشخص منه، والعلاج الوقائي الذي ينطوي على منع ظهور الصداع النصفي.

فبينما قد يصف الأطباء أدوية لعلاج نوبات الصداع ، هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لمنع الصداع النصفي في المقام الأول، وهي:

أولا، يجب تجنب جميع العوامل التي تسببت في الصداع النصفي سابقًا، على سبيل المثال، يجب على النساء اللواتي يعانين من الصداع النصفي أثناء الحيض أن يقللن من تناول الملح لأنه يساعد في تقليل احتباس الماء المرتبط بنوبات الصداع.

وهناك إجراء آخر يتمثل في تجنب الكحول لأنه يوسع الأوعية الدموية التي تؤدي إلى الصداع النصفي، وإلى جانب هذه التغييرات، يجب أيضًا التكيف مع نمط حياة صحي، وعد تخطي وجبات الطعام وممارسة الرياضة بانتظام والإقلاع عن التدخين.

الصداع النصفي أسباب الصداع النصفي علاج الصداع النصفي

احدث المقالات