تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تأخر الدورة الشهرية
تأخر الدورة الشهرية

أسباب تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات

2020-09-24

الدورة الشهرية هي دورة من التغيرات الجسدية في جسم الفتاة والتي تسيطر عليها الهرمونات الأنثوية، بحيث تُسبب نزيفاً منتظماً يحدث عادة مرة في الشهر، يأتي من الرحم ويتدفق عبر المهبل، وقد يبدأ الطمث لدى الفتاة في الفترة العمرية بين 9-16 سنة.

ويحدث أن تتأخر الدورة الشهرية للمرأة المتزوجة رغم عدم وجود حمل أو نفاس أو رِضاع، بل وقبل حصول أول حمل من الأساس، وفي ما يلي سوف نشرح أسباب تأخر الدورة الشهرية مع عدم وجود حمل للمرأة المتزوجة بالتفصيل:

1- تغير نمط الحياة:

مع بداية الزواج ووجود المرأة في بيت لا تعتاد العيش به، يتغير نمط ونظام حياتها بالكامل ويحدث أن يصيبها قدر كبير من التوتر والقلق وتغير في الهرمونات نتيجة لهذه التغيرات ويسبب هذا تأخر الدورة الشهرية.

2- تناول أدوية وعقاقير طبية:

هناك ادوية طبية تسبب اضطرابات وتأخر في الدورة الشهرية للمرأة المتزوجة ومنها ما يلي:

الأدوية التي تؤثر على الهرمونات في الجسم.
الأدوية التي تعالج الاكتئاب وتخفف من حدته.
الأدوية التي تعالج الغدة الدرقية وتحسن من أداءها.
بعض أدوية الدم.
عقاقير منع الحمل واللولب.

3- اليأس المبكر من أسباب تأخر الدورة:

لمعظم النساء يحدث تأخر في الدورة الشهرية بسبب وصولها إلى سن الياس مبكراً وهذا يحصل لنسبة بسيطة من النساء غالباً، ولا ينقطع الحيض فجأة بل يحدث في البداية تأخر في نزول الحيض لفترات ثم يبدا في الانقطاع.

4- الحمل:

الحمل هو أحد أكثر أسباب تأخر الدورة الشهرية المنتظمة للمتزوجة شيوعاً وهو أحد الأسباب الصحية بكل تأكيد ولا تكون بسبب وجود أي مشكلات صحية لا قدر الله، بل تدل على سلامة الرحم وبدأ تكون جنين به.

وتختلف مدة تأخر الدورة الشهرية لمعرفة الحمل بين امرأة إلى أخرى حيث أن تأخر الحيض لأسبوع في حالة انتظام الدورة عادة يكون من علامات حصول الحمل، أما تأخر الدورة التي لم تكن منتظمة فعندها يمكن الانتظار لعدة اسابيع قبل التأكد من حصول الحمل.  

وفي حال حصول حمل للمرأة المتزوجة فيظهر عدد من أعراض الحمل الأخرى التي تكون مصاحبة لانقطاع الدورة الشهرية ومنها ما يأتي:

انتفاخ واضطراب في المعدة والقولون.
تقلصات وتشنجات.
إرهاق وغثيان.
عدم اتزان ودوار.
وفي تلك الحالة يمكن استخدام جهاز اختبار حمل منزلي من أجل التعرف على وجود حملمن عدمه.

5- اختلاف الوزن:

يزداد وزن معظم النساء بعد الزواج ويؤثر هذا على انتظام مواعيد الدورة الشهرية للمرأة المتزوجة.

6- التوتر والقلق:

التوتر والقلق يؤثر على الهرمونات المسؤولة عن تنظيم الدورة الشهرية، وإن كنت متزوجة حديثًا، قد يؤدي ذلك إلى تغيير في مواعيد الدورة الشهرية الخاصة بك، وذلك نتيجة التوتر الذي يترافق مع نمط الحياة الجديدة، والأمر ذاته ينطبق على التخطيط للعرس وما يترافق معه من توتر.

من المتوقع أن تعود الدورة الشهرية إلى طبيعتها بعد أن تنتهي موجة التوتر والقلق.

علاج تأخر الدورة الشهرية بالأعشاب:

- الزنجبيل.
- القرفة.
- الكركم.
- الكمون.
- البقدونس.
- الأناناس.
- الكمون.

وبغض النظر عن أسباب تأخر الدورة الشهرية فإن تأخر الدورة الشهرية لفترة كبيرة يستدعي بالتأكيد اللجوء لطبيب نساء متخصص لعلاج الأمر حيث قد يحدث أحياناً انحباس لدم الحيض بسبب وجود غشاء بكارة مسمط ولا يوجد به فتحات وعندها يمكن إجراء جراحة لعلاج المشكلة وإذا تم السكوت عن الأمر يسبب مشكلات ومضاعفات خطيرة.  

صحة رشاقة دورة شهرية أعراض نصائح

احدث المقالات

X