تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
التعرق الليلي
التعرق الليلي

أسباب التعرق الليلي المفرط.. أبرزها الأدوية وخلل الغدة الدرقية

2022-05-17

التعرق في الليل الناجم عن سوء تبريد الغرفة مفهوم ونحن جميعًا نعاني منه ولكن التعرق الليلي المفرط مختلف. عندما يكون كل شيء مثل درجة حرارة الغرفة على ما يرام ولكن ينتهي بك الأمر بالتعرق، يُطلق عليه اسم التعرق الليلي.

يستيقظ الكثير من الناس في منتصف الليل وهم غارقون في العرق كأنهم قد خرجوا للتو من الاستحمام! لا بأس بذلك وقد يكون ذلك بسبب الإرهاق أو التعب الشديد في معظم الحالات، لكن هناك بعض الحالات تكون لأسباب طبية وراء حدوث ذلك.

إليك 5 أسباب للتعرق الليلى المفرط:

فرط نشاط الغدة الدرقية

يعد التعرق المفرط والحساسية تجاه الحرارة من الأعراض الرئيسية لفرط نشاط الغدة الدرقية. تتحكم الغدة الدرقية في عملية التمثيل الغذائي لديك، لذلك عندما تبدأ في إنتاج المزيد من الهرمونات، يصبح جسمك مفرط النشاط.

 ترتفع درجة حرارة جسمك وقد تشعر بالجوع والعطش، يبدأ نبضك في التحرك بسرعة أو تبدأ يداك في الارتعاش. إذا واجهت أيًا من هذه الأعراض مع التعرق الغزير، فهذا يشير إلى أن الغدة الدرقية لديك تعمل بشكل سيء ويجب عليك استشارة الطبيب.

انخفاض سكر الدم

هل أنت مرض السكري؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فقد يكون للتعرق الليلي هو السبب. عندما تقوم بفحص مستوى الجلوكوز في الدم وقت النوم، يكون مستقرًا ولكنه ينخفض فجأة بعد النوم. قد يكون هذا بسبب إرهاقك في النهار أو في وقت متأخر من المساء أو تناول الطعام في وقت متأخر جدًا من الليل.

متلازمة توقف التنفس أثناء النوم

عندما تمر بهذه الحالة، ستواجه الكثير من المشاكل أثناء التنفس ليلاً. من المحتمل أن جسمك لا يحصل على الأكسجين، مما يؤدي إلى التعرق. في كل مرة تبدأ في التنفس مرة أخرى، يجب أن تعمل عضلاتك مرتين، فيفرط جسدك في التعرق.

الإرتجاع

هل لديك ألم حا في الصدر يجعلك غير مرتاح ولا يمكنك رفع جسمك ليلاً؟ هذه علامة على ارتداد الحمض. عدم معالجة مشاكل المعدة يمكن أن يجعلك تتعرق في الليل. تناول كميات أقل من الطعام قبل النوم وقم بالمشي بعد العشاء، إن أمكن. تجنب تناول المنتجات المصنوعة من الدهون والمقلية والطماطم لتجنب الإرتجاع المرئ.

تناول الأدوية

العديد من الأدوية يمكن أن تسبب التعرق الليلي، بما في ذلك أدوية الحمى، مضادات الاكتئاب القديمة؛ تناول المنشطات مثل فينلافاكسين والبوبروبيون؛ يمكن أن يسبب الكورتيزون والبريدنيزون والعلاج بالهرمونات البديلة عادة التعرق الليلي.

كما تحفز أدوية الجلوكوما وجفاف الفم أيضًا الغدد العرقية التعرق بشكل مفرط ليلاً.

التعرق الليلي صحة رشاقة فوائد نصائح

احدث المقالات