طرق إبداعية للاستفادة من مخلفات الطعام

 طرق إبداعية للاستفادة من مخلفات الطعام

تعد مخلفات الطعام والمواد الزائدة غير المرغوب فيها مشكلة حقيقية، حيث تقدر وزارة الزراعة الأمريكية أن 30-40% من هذه المخلفات يتم رميها في القمامة كل عام. 

وفي الحقيقة أن هذه الأطعمة المهدورة لا تستنفذ الموارد الطبيعية وحسب، بل تساهم أيضًا في زيادة انبعاث غازات الاحتباس الحراري وتساهم كذلك في تغير المناخ وهي المشكلة الأكثر شيوعًا خاصة خلال السنوات الأخيرة. 

لحسن الحظ، يمكن الآن القيام بالعديد من الخطوات التي قد تخفف من هدر الطعام، بما في ذلك التخطيط للوجبات المراد أكلها مقدمًا، وشراء ما يلزم فقط، والتدرب على معرفة كيفية حفظ الطعام بشكل مناسب.

إضافة لما سبق، يمكن أيضًا القيام الآن باستغلال مخلفات الطعام بشكل مناسب بدلًا من رميها، وهو ما يفيد في تخفيف الآثار السلبية على البيئة وتوفير المال، لذا تابعوا معنا هذه المقالة للتعرف على 7 طرق إبداعية للاستفادة من مخلفات الطعام. 
 

 

طرق إبداعية للاستفادة من مخلفات الطعام

  • تخليل قشور البطيخ

يعد البطيخ فاكهة صيفية محبوبة لدى الجميع، ولكن عادة ما يتم رمي القشور للتمتع فقط بالطعم الحلو للبطيخ، ومع ذلك بات الآن من السهل الاستفادة من هذه القشور من خلال تحويلها لمخلل لذيذ بنفس الطريقة التي يتم بها عمل المخللات الأخرى.

  • مرقة العظام

بدلًا من شراء الشوربات الجاهزة، يمكن صنع مرقة العظام في المنزل من خلال استخدام العظام المتبقية من اللحوم الموجودة لديك، بكل بساطة أضيفي العظام إلى الطنجرة وأملأيها بالماء، واتركيها تطبخ على النار وغطيها جيدًا لمدة 24-48 ساعة، بعدها قومي بتصفية المرقة واستمتعي بالطعم اللذيذ والفوائد العديدة.

  • تحميص الخبز الناشف

في حال كان لديك العديد من بقايا الخبز الذي أصبح ناشفًا وغير قابل للأكل، لا داعي الآن للتخلص منه، وبدلًا من ذلك يمكن تقطيعه وتحميصه والاستمتاع به، كل ما عليك هو وضع الخبز المقطع في مقلاة يوجد بها زيت الزيتون ويمكنك  أيضًا إضافة البهارات لمذاق أفضل مثل بودرة الثوم، الفلفل الأسود وبودرة البصل. 

  • إعادة الحياة للخضروات

يوجد هناك العديد من الخضروات التي يمكن إعادة الحياة لها من خلال وضعها في الماء، وبالتأكيد هذا يوفر عليك المال ويقلل من هدر الطعام، ومن الأمثلة على ذلك الملفوف، البصل الأخضر وغيره، بكل بساطة قومي بقطع ساق النبات من الأسفل وضعيه في وعاء به كمية كافية من الماء لتغطيه الجذور، ومع مرور الوقت ستلاحظين أن النبات بدأ يعود طازجًا ومليء بالحياة. 

  • استخدام بقايا القهوة (التفل) كسماد طبيعي

تعد بقايا القهوة أو كما تعرف باسم التفل عبارة عن سماد طبيعي للنباتات، وعند إضافته للتربة يزيد من خصوبتها ويساعد في جذب ديدان الأرض مع تحسين احتباس المياه في حديقتك، كل ما عليك فعله هو أن تقومي برش تفل القهوة مباشرة على النباتات أو إضافته للتربة مباشرة، ولكن تأكدي من عدم إضافة الكثير منه حيث أن التفل قد يتجمع مع بعضه البعض ويمنع وصول الماء للتربة. 

  • قلي أوراق الخضار 

الخضار الورقية مثل اللفت والكرنب تحتوي على سيقان يصعب أكلها، لذلك بدلًا من رميها يمكن الاحتفاظ بها وتقطيعها لقطع صغيرة وقليها وتقليبها في المقلاة مع قليل من زيت الزيتون مع إضافة البهارات والنكهات المحببة لك، فهي ليست فقط طريقة لتقليل هدر الطعام بل أنها تفيد أيضًا الجسم لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية الصحية. 

  • صنع المربى من قشور الفواكه

بدلًا من رمي قشور الفواكه مثل التفاح والبرتقال، يمكنك بكل سهولة الاحتفاظ بها وتحويلها إلى مربى لذيذ، والطريقة من خلال طبخ القشور في قدر مملوء بالماء لمدة 30 دقيقة، ومن ثم تصفية الماء وغليه على درجة حرارة عالية مع إضافة السكر وعصرة من الليمون. 
 

احدث المقالات

الأكثر قراءة