تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
 أطعمة ومشروبات تسبب اصفرار البول
 أطعمة ومشروبات تسبب اصفرار البول

 أطعمة ومشروبات تسبب اصفرار البول

2022-11-04

يشير البول المعكر والمصفر إلى أن البول لم يعد صافيًا وشفافًا كما يجب أن يكون في الحالة الطبيعية، وقد ينتج ذلك عن العديد من الأسباب الأساسية بما في ذلك بعض الأطعمة والمشروبات. 

وفي الواقع، بعض الأسباب التي تؤدي إلى اصفرار البول وتعكره تكون غير مؤذية، في حين أن البعض الآخر قد يحتاج إلى عناية طبية فورية، ومن خلال هذه المقالة سنتحدث عن بعض الأطعمة والمشروبات التي قد تسبب اصفرار البول.

 

أطعمة ومشروبات تسبب اصفرار البول

  • الحليب ومنتجات الألبان

قد يصاب البعض باصفرار البول بعد تناول كميات كبيرة من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الفوسفور والبورينات مثل الحليب ومنتجات الألبان.

وفي الحقيقة الفوسفور معدن ضروري لصحة العظام والعديد من وظائف الجسم، ولكن عندما تستهلك كميات كبيرة من الفوسفور، فإن الجسم يفرزه في البول مما يتسبب في تحول لون البول للغامق، ومع ذلك هذا لا يحدث عادة بين الأشخاص الأصحاء بشكل عام.

  • اللحوم

اللحوم بما في ذلك الدواجن غنية أيضًا بالفوسفور، وكما هو الحال مع منتجات الألبان قد يؤدي استهلاك الكثير من اللحوم إلى إفراز الفوسفور الزائد عن طريق البول، لذا قد يتحول البول الشفاف ويصبح غامق أو مصفر.

 

 أطعمة ومشروبات تسبب اصفرار البول

 

أيضًا تعد اللحوم المعالجة مثل السجق والسلامي والببروني غنية بالملح، ويمكن أن يؤدي استهلاك الكثير من الملح إلى زيادة العطش والمساهمة في الجفاف مما قد يؤدي إلى تحول البول للون الغامق ويصبح أكثر تركيزًا وأكثر تعكرً. 

  • المأكولات البحرية

بعض أنواع المأكولات البحرية وخاصة الأنشوجة والمحار والسردين، تحتوي على نسبة عالية من البيورينات وهي مجموعة من المركبات التي يحولها الجسم إلى حمض البوليك. 

وفي الواقع عندما يأكل بعض الناس الكثير من الأطعمة الغنية بالبيورين، يمكن أن يؤدي ذلك إلى ارتفاع مستويات حمض البوليك في البول، ويعرف هذا أيضًا باسم فرط حمض اليوريك، ونتيجة لذلك قد يصبح هناك اصفرار في البول وقد يبدو عكرًا. 

  • الأطعمة والمشروبات السكرية

يمكن أن يظهر اصفرار البول بسبب تناول كميات كبيرة من السكر، وعلى وجه الخصوص يرتبط تناول كميات كبيرة من الفركتوز بفرط حمض اليوريك، حيث يعزز استقلاب الفركتوز في الجسم تكوين حمض اليوريك، وعلى هذا النحو فإن تناول الكثير من الفركتوز يمكن أن يؤدي إلى زيادة حمض اليوريك في البول وبالتالي حدوث اصفرار البول وتعكره. 

  • الأطعمة المالحة

قد تكون الأطعمة المالحة مثل رقائق البطاطس والحساء المعلب واللحوم المعالجة والمقبلات والفشار المملح هي السبب في حدوث اصفرار البول وتعكره، حيث ان تناول الكثير من الملح يمكن أن يؤثر على توازن السوائل في الجسم وبالتالي احتفاظ الكليتين بالماء. 

وإذا كنت تأكل الكثير من الملح ولا تشرب كمية من الماء فقد تصاب بالجفاف وهذا يمكن أن يؤدي إلى تحول لون البول إلى الغامق. 

  • الكحول

شرب الكثير من الكحول قد يساهم في حدوث اصفرار البول وتعكره، حيث تعتبر الكحول من المواد المدرة للبول مما يعني أنه يتسبب في إفراز الكلى للمزيد من الماء عن طريق قمع الهرمون الذي عادة ما يوقف التبول. 

نتيجة لذلك، يمكن أن يؤدي استهلاك الكحول إلى الجفاف، وبعد ليلة من الشرب قد يجد البعض أن البول أصبح أغمق من المعتاد، لذا يفضل في الأساس تجنب المشروبات الكحولية بشكل كامل حتى لا يحدث هذا الأمر، لأن الإفراط في تناول الكحول أحيانًا قد يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب وأمراض الكبد وبعض أنواع السرطان والعديد من المشكلات الصحية الأخرى. 

  • القهوة والشاي

القهوة والشاي هما السببان المحتملان وراء اصفرار البول وتعكره، حيث تحتوي القهوة وبعض أنواع الشاي مثل الشاي الأخضر على مادة الكافيين، وعندما تستهلك الكافيين فإنه يسبب العديد من التأثيرات المدرة للبول على الكلى ويزيد من إفراز البول، وبالتالي قد يؤدي ذلك إلى الجفاف وفي النهاية تعكر واصفرار البول. 


 


 

موضوع يمكن ان يهمك :

سلس البول أثناء السعال أو العطس عند النساء..لماذا قد يحدث ذلك؟

 


 

 مشروبات تسبب اصفرار البول اطعمة تسبب اصفرار البول بروتينات

احدث المقالات